تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الجمعة 02-10-2015

02.تشرين1.2015

الجبهة الجنوبية
تستمر الاشتباكات على التلال المطلة على الغوطة الشرقية في ريف دمشق بين جيش الإسلام وقوات الأسد و على محوري الأوتوستراد الدولي مخيم الوافدين ومحور ضاحية الأسد ، حيث تمكن جيش الإسلام خلالها من تدمير مدفع رشاش من عيار 23 وقتل 3 عناصر للأسد .

و في دمشق تعرضت العاصمة دمشق للقصف بالقذائف الصاروخية ، فقد سقط صاروخ من نوع كاتيوشا بالقرب من المصرف التجاري فرع الروضة أدى إلى إصابة الحارس إصابة طفيفة وأضرار مادية كبيرة في المصرف .

أما في القنيطرة تستمر العمليات العسكرية ضمن معركة وبشر الصابرين بعد انطلاق مرحلتها الثانية و التي أطلقها الثوار لتحرير عدد من النقاط من قبضة نظام الأسد ولا سيما سرايا اللواء 90 ، وفي سياق متصل وقع عدد من عناصر حركة أحرار الشام الإسلامية بكمين نصبه لهم لواء شهداء اليرموك المتهم بمبايعته لتنظيم الدولة في القنيطرة على طريق جباثا الخشب وسقط على إثره قتيلين من الحركة .



الجبهة الوسطى
في حماة استهدف الثوار حاجز الجيد في سهل الغاب بريف حماة الغربي بقذائف المدفعية رداً على قصف الطائرات الروسية للمناطق المحررة .



الجبهة الشمالية
بدءا من إدلب حيث يواصل الطيران الروسي استهدافه للمدنيين ومقرات الجيش الحر في المحافظة ، فقد شن غارات جوية على منطقة الحامدية جنوب معرة النعمان وعلى بلدات شنان وبينين وموقة وكفرومة وأطراف مدينتي خان شيخون وأريحا سقط جراء هذه الغارات عدد من الشهداء والجرحى جميعهم من المدنيين.

أما في حلب فقد شهد طريق الكاستيلو هدوء حزر وترقب بعد المشاحنات الأخيرة بين غرفة عمليات فتح حلب وقوات البي كي كي ، ومن ناحية أخرى فقد ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة الباب بالريف الشرقي و التي يسيطر عليها عناصر تنظيم الدولة راح ضحيتها أكثر من 70 شهيد وعدد كبير من الجرحى كحصيلة أولية .



الجبهة الشرقية
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مدينة ديرالزور بعد استهداف التنظيم لمواقع الأخير في حيي الصناعة والرصافة ب3 سيارات مفخخة في الوقت الذي تقوم فيه مدفعية الأسد بالرد بقصف منازل المدنيين، كما تجري اشتباكات عنيفة على أسوار مطار ديرالزور العسكري بين الطرفين.

أما في الحسكة فقد دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة بين تنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب الكردية بالقرب من جبل عبد العزيز وقرية الأغيبش.



الجبهة الغربية

استهدفت الجبهة الإسلامية و حركة أحرار الشام  مطار حميميم العسكري بمدينة جبلة بريف اللاذقية بالعديد من صواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة في مبنى القيادة الذي يضم ضباطا روس وسوريين داخل المطار .

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة