حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 16-07-2017

17.تموز.2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حي جوبر شرقي العاصمة، مع تواصل المعارك العنيفة على جبهات الحي على إثر محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة.

سقطت قذائف هاون في حارة اليهود بمحيط شارع الأمين ومنطقة برج الروس بحي القصاع وأيضا بمحيط السفارة الروسية في حي المزرعة أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على الأحياء السكنية في بلدة حزة بالغوطة الشرقية خلفت 4 شهداء بينهم ثلاثة أطفال وعدد من الجرحى، وأغارت الطائرات على بلدة عين ترما أيضا ما أدى لاستشهاد طفلة وسقوط أكثر من 20 جريح، وتعرضت بلدات زملكا وحوش الضواهرة والنشابية والشيفونية لغارات جوية مماثلة، وتعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدتي بيت سوى وأوتايا لقصف مدفعي عنيف، حيث خلف القصف العشوائي جرحى في صفوف المدنيين وأضرار كبيرة في المباني السكنية.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على عدة محاور في الغوطة الشرقية، حيث تمكن جيش الإسلام من إعطاب دبابتين وآلية الجسر لقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد، فيما تمكن عناصر فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهة بلدة عين ترما، وتمكنوا من تدمير دبابة وقتل عدد من العناصر.

دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة حضر الموالية تزامنا مع اندلاع حرائق بين منطقة "التلول الحمر" و "السرايا" بالريف الغربي.


حلب::
تعرضت مدينة دارة عزة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين سقطت عدة قذائف على مدينة عفرين بالريف الشمالي، فيما استهدف الثوار مواقع ودشم قوات سوريا الديمقراطية في قريتي عين دقنة والبيلونة بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون وحققوا إصابات مباشرة.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل 9 عناصر من قوات الأسد وتدمير رشاش بعملية نوعية لمقاتليها في مبنى الميتم قرب فرع المخابرات الجوية بحي جمعية الزهراء غربي حلب.

تعرضت قرية الفارس في جبل الحص بريف حلب الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أعلنت المؤسسة الأمنية في مدينة جرابلس بالريف الشرقي عن القبض على عنصرين من تنظيم الدولة أحدهما سعودي والآخر عراقي.


إدلب::
تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط شهيدة طفلة وعدد من الجرحى بين المدنيين.

لوحظت تحركات لهيئة تحرير الشام في ريف إدلب الغربي، لاسيما في منطقة جسر الشغور، حيث عمدت الهيئة لتسليم كامل المدينة لفصيل التركستان، إذ قامت بسحب أكثر من ثمانين بالمئة من ثقلها العسكري في المدينة باتجاه منطقة بسنقول على مشارف جبل الزاوية من الجهة الشمالية الغربية، في الوقت الذي سلم التركستان منطقة حرش بسنقول للهيئة.

أكدت مصادر عسكرية لشبكة "شام" أن طرفي الصراع الحاصل "أحرار وتحرير الشام" توصلا لاتفاق ينهي حالة التوتر والتحشيد الحاصل بين الطرفين منذ أيام، يفضي لحل جميع القضايا العالقة بين الطرفين من خلال لجنة مشتركة.

انفجرت سيارة مفخخة قرب المشفى الجراحي في مدينة إدلب تسببت بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

أصيبت طفلة بطلق ناري من قبل الجندرمة التركية قرب قرية عزمارين في ريف إدلب الغربي.


حماة::
تعرضت مدن اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد تسبب بسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى بين المدنيين، أما بالريف الغربي فقد تعرض الحي الجنوبي في مدينة قلعة المضيق لقصف مدفعي، واندلعت حرائق جراء قصف مدفعي على محيط بلدة السرمانية، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرية الرهجان.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينتي محردة والسقيلبية وبلدتي سلحب وتل سكين بريف حماة الشمالي والغربي بالمدفعية الثقيلة وصواريخ الغراد، وذلك ردا على استهداف المدنيين.


حمص::
تتواصل المعارك العنيفة في محيط حقول أراك والهيل بالريف الشرقي على إثر محاولة تقدم جديدة لقوات الأسد والمليشيات الشيعية في المنطقة، وسط غارات جوية عنيفة من قبل الطيران الروسي.

دارت اشتباكات عنيفة غربي منطقة حميمة شرقي تدمر بالريف الشرقي، حيث تحاول قوات الأسد السيطرة على مواقع جديدة، وفي المقابل شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد بسيارة مفخخة تمكن خلاله من قتل وإصابة عدد من العناصر، إضافة لتدمير بيك أب وعربة مصفحة.

سقط 3 شهداء في صفوف المدنيين جراء غارات جوية من قبل الطيران الروسي على منطقة أم قبيبة قرب السخنة بالريف الشرقي.

انفجرت عبوة ناسفة على طريق "المسعودية - أم حارتين" بالريف الشرقي استهدفت سيارة تابعة لقوات الأسد أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت كلاً من محيط تكية الراوي و سوق السمن ومشفى الشرق في مدينة الميادين أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 8 شهداء في صفوف المدنيين، بينما شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة الصبحة شرقي مدينة ديرالزور أوقعت عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وأغار الطيران الروسي أيضا على قرية حطلة.

قام طيران التحالف الدولي الليلة الماضية بشن عدد من الغارات الجوية على آبار النفط بادية الشعيطات ومحيط قرية الصالحية.


الرقة::
تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي، حيث شن التنظيم هجوما معاكسا على مواقع "قسد" قرب باب بغداد شرق المدينة، فيما أعلن عن قتل 6 من عناصر "قسد" قرب المسجد العتيق ودواري الادخار والقادسية شرق وشمال غرب الرقة، وأعلن عن قتل آخرين خلال واجهات في شارع أبو الهيس شرق مدينة الرقة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 16 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية وإعطاب آلية مدرعة إثر استهداف تجمع لهم قرب قرية العكيرشي جنوب شرقي مدينة الرقة بعربة مفخخة، 

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة المنصورة بالريف الغربي.

قالت قوات الأسد أنها سيطرت على قرية زملة شرقية ومحطة ضخ الزملة وحقول غاز الزملة وحقل نفط الفهد بالريف الجنوبي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


اللاذقية::
تبنت هيئة تحرير الشام التفجير الذي وقع في منطقة رأس شمرا شمال مدينة اللاذقية وقالت "بعد العمل الدؤوب والرصد المستمر، تمكن عناصرنا من اختراق "الميناء البيضا" قرب منطقة "رأس الشمرا" وتفجير سيارة مفخخة بداخله، وأشارت وكالة إباء إلى أن الميناء يحوي سفن حربية وثكنات عسكرية للنظام وحلفائه، من جانبه ارتبك إعلام النظام في مسببات الانفجار حيث نشر تلفزيون النظام في أول الأمر عن سماع صوت انفجار في رأس شمرا تسبب بسقوط إصابات، ومن ثم قال أنه لا وجود لعمل "إرهابي" كما أسماه، وقال أن الانفجار ناجم عن تصوير فيلم وثائقي في المنطقة للمخرج نجدت أنزور، وهو ما نفته في وقت لاحق صفحة "دمشق الآن" التابعة لنظام الأسد، وقالت أنها توصلت مع المخرج السوري أنزور شخصيا ونفى قيامه بأي تصوير بالمنطقة المذكورة، وقالت أن التفجير ناجم عن خطأ فني داخل ثكنة عسكرية تابعة لجيش الأسد ما أدى إلى إصابة عدد من الجنود تم نقلهم إلى المستشفى العسكري في مدينة اللاذقية، ونفت وجود أي عمل "إرهابي" أيضا وعزت السبب إلى أن الانفجار وقع داخل الثكنة.

استهدف الثوار نقاط وتحصينات قوات الأسد في قلعة شلف بجبل الأكراد و برج زاهية وقرية الدرة بصواريخ الكاتيوشا وحققوا إصابات مباشرة أدت لسقوط جرحى.


الحسكة::
قتل عدد من قوات سوريا الديمقراطية جراء انفجار عبوة ناسفة قرب قرية "دعيبيل" شمال مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.


السويداء::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق "مجادل ‏-‏ أم الزيتون" في باص نقل ركاب أدت لجرح ‏6‏ مدنيين.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة