حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 10-03-2018

11.آذار.2018
طفل مصاب في الغوطة الشرقية
طفل مصاب في الغوطة الشرقية

متعلقات

دمشق وريفها::
تجري معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية وسط قصف بعشرات الغارات الجوية ومئات القذائف والصواريخ المختلفة والتي تحوي بعضها على مادتي الفوسفور والنابالم الحارق والكلور السام، حيث تمكنت قوات الأسد جراء هذه القصف العنيف من خرق دفاعات الثوار ودخول البلدة والسيطرة على أجزاء واسعة منها، وسط محاولات من قبل الثوار لاستعادة ما خسروه.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة جدا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 20 شهيدا، كما تسبب القصف بارتكاب مجزرة ثانية في مدينة حرستا وراح ضحيتها 9 شهداء، وارتكاب مجزرة ثالثة في مدينة عربين وراح ضحيتها 8 شهداء، والعديد من الجرحى في جسرين وحمورية وزملكا، علما أن نظام الأسد وحلفاءه استهدفوا الغوطة اليوم بقنابل الفوسفور والنابالم والعنقودي المحرمة دوليا.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار الضمير العسكري ومطار الناصرية وقطع نظام الأسد العسكرية في محيط طريق "دمشق – بغداد" بالقلمون الشرقي بصواريخ الغراد والكاتيوشا، ما أدى لقطع الطريق المذكور.

سقط ضحايا وجرحى جراء سقوط قذائف على حيي باب توما والعباسيين بمدينة دمشق، ومدينة جرمانا ومخيم الوافدين بريف دمشق.


حلب::
تمكنت فصائل الجيش الحر ضمن غرفة عمليات درع الفرات من تحقيق تقدم جديد في ريف عفرين، لتصبح على مشارف مدينة عفرين، حيث سيطرت على "تلة وقرية الخالدية" وقرية جلبل، في محور مريمين لتصبح المدينة مكشوفة من الجهة الشرقية بشكل كامل وتحت مرمى نيران الجيش الحر، كما تم تحرير قرى "قسطل كشك، وقره تبه، كفر فرم، وقورت قولاق، وقورت قولاق صغيرة، ومعسكر قيبار ( لواء 135 )"، في محور شران، و"قرية كفرزيتا ومعسكرها، وقرى "تللف، وقريبة، وزلاقة، وكعن كورك"، في محور جنديرس، كما حررت الفصائل أيضا قريتي "الطفلة، وهوران"، في محور بلبل، وقرى "دوبيرا، وخضر فوقاني، وقريتي "قرية صولقلي، وخضر تحتاني"، على محور شنغال.

تعرضت بلدة كلجبرين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات حماية الشعب.

سقط عدد من الجرحى في مدينة كفرحمرة بالريف الشمالي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف منازل المدنيين، فيما تعرضت بلدة الزربة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الأسدي عدة بلدات في المحافظة، أدت لسقوط 8 شهداء في بلدة كفرسجنة وشهيدة في بلدة مدايا بالريف الجنوبي، وفي الريف الغربي استهدف الطيران المروحي مركز الدفاع المدني النسائي في مدينة جسر الشغور تسبب بإخراجه عن الخدمة، كما ألقت المروحيات براميلها على أطراف بلدة بشلامون أوقعت أضرارا مادية فقط، فيما تعرضت بلدة بداما ومحيطها لقصف صاروخي.

جرت اشتباكات بين الثوار والميليشيات الشيعية في محيط قرية الفوعة بريف إدلب.


حماة::
يواصل الطيران الحربي شن الغارات الجوية بالتزامن مع قصف عنيف جدا بقذائف المدفعية والصواريخ "بعضها يحوي مادة الفوسفور والقنابل العنقودية" على ريف حماة الشمالي، ما أدى لسقوط شهيد وإصابة مدنيين بجروح في مدينة اللطامنة، وسقوط عدد من الجرحى في مدينة كفرزيتا وقرية الأربعين، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة قلعة المضيق وقرى جبل شحشبو وقرية العنكاوي بسهل الغاب، لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى في قرى الحويز والصهرية وحورتة.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد وذلك ردا على استهداف المدنيين.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أطراف مدينة الحارة ومدينتي داعل وبصر الحرير لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

سقط جرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة انخل في ريف درعا الغربي.


ديرالزور::
جرت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية الغبرة بالريف الشرقي.

قامت قوات التحالف الدولي بإنزال جوي فجر أمس في حي الكشمة غرب بلدة الشعفة، حيث تم اعتقال عدد من عناصر تنظيم الدولة، وترافقت العملية مع تمهيد ناري من الطيران المروحي، بحسب ناشطون في شبكة فرات بوست.


الحسكة::
استهدف الجيش التركي بالرشاشات الثقيلة سيارة تابعة لوحدات حماية الشعب قرية قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين.


القنيطرة::
تعرضت بلدة مسحرة بالريف الأوسط لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة