حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 06-01-2018

07.كانون2.2018
مجزرة حمورية يوم أمس
مجزرة حمورية يوم أمس

دمشق وريفها::
تتواصل المعارك العنيفة في محيط إدارة المركبات وعلى جبهات مدينتي حرستا وعربين بالغوطة الشرقية، حيث شن الثوار صباح اليوم هجوما عنيفا على الإدارة بهدف السيطرة عليها بشكل كامل، وذلك بعد رفض العناصر الاستسلام، ووردت معلومات عن تهديد نظام الأسد للجنود بأنه لن يقوم بأي عملية تبادل لهم بحال قاموا بتسليم أنفسهم.

استهدفت طائرات الأسد والروس منازل المدنيين بشكل متعمد ومباشر في مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ الصباح الباكر، حيث شنت أكثر من 35 غارة جوية على مدينة حرستا، ما أدى لسقوط جرحى، وتعرضت مدينة عربين وبلدة مديرا لقصف جوي أيضا، ما أدى لسقوط 3 شهداء في عربين وشهيدين في مديرا، وترافقت الغارات مع قصف بصواريخ الفيل المدمرة وعشرات القذائف والصواريخ، كما تعرضت مدينة حمورية لقصف جوي عنيف جدا استهدف المدنيين خلف مجزرة مروعة راح ضحيتها 12 شهداء بينهم 3 نساء وطفلين والعديد من الجرحى، وسقط العديد من الجرحى جراء القصف الذي طال مدن وبلدات زملكا ودوما وسقبا ومسرابا وجسرين وأوتايا و‏النشابية وحزرما وحوش الصالحية وحي جوبر الدمشقي.

سقط قتيل وجرحى جراء سقوط قذائف في حيي الصناعة والدويلعة بالعاصمة دمشق.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بعدد من الأسطوانات المتفجرة، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

قال ناشطون أن قوات الأسد استقدمت تعزيزات عسكرية من عناصر تابعين لدرع القلمون وسيارة مزودة برشاش دوشكا إلى محطة القطار في حي القدم، والوجهة جنوب العاصمة دمشق.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية بصواريخ "سي 5" على بلدة الحاجب بريف حلب الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت قرى العيس وخان طومان وبانص لقصف صاروخي من العيار الثقيل.


إدلب::
تتوسع مساحة سيطرة قوات الأسد والميليشيات المساندة لها بريف إدلب الشرقي تباعاً، في طريقها باتجاه مدينة سنجار والتي باتت على بعد كيلومترات قليلة منها بعد أن أحكمت سيطرتها خلال 24 ساعة الماضية على قرى "الفحيل والدريبية، والمشيرفة ورسم العبد و أم رجيم والشيخ بركة وأم الهلاليل وحوا وتل عمارة وام مويلات"، ووصولاً إلى قرية سرجة غربي مدينة سنجار، لتتمكن من قطع طرق الإمداد عن مدينة سنجار وخصوصا طريق "سنجار – معرة النعمان"، دون أي مقاومة من الفصائل التي تسيطر على المنطقة ابرزها هيئة تحرير الشام، والتي كانت تبسط سيطرتها بشكل كامل على المنطقة، علما أن مدينة سنجار كانت تعد من أبرز قلاعها العسكرية سابقا.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد وقوعهم بحقل ألغام خلال محاولات تقدمهم باتجاه بناء "الألتون" في قرية عب الخزنة بالريف الجنوبي، وأكدت أن ذلك تزامن مع محاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة باتجاه القرية من الجهة الشرقية.

ترافقت الاشتباكات الدائرة في المنطقة الشرقية مع قيام الطائرات الروسية والأسدية بشن عشرات الغارات الجوية على مدن سنجار وخان شيخون وكفرنبل وسراقب وكفرسجنة وجرجناز وبلدات معرشورين وعابدين وكفريا والركايا والمكسر وخيارة والموزرة وكفرعويد وعجاز والصيادي والمتوسطة وصراع ونباز ورجم الحية وشعرة العجايز، تسببت بسقوط شهيد طفل في كفرنبل وشهيدين في كفريا وشهيدة في عجاز وعدد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة، في حين تعرضت الأراضي الزراعية الواقعة بين قريتي الركايا والنقير ومنطقة بصلية جنوب مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

تعرضت مدينة جسر الشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية الزيارة بالريف الغربي، كما تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي أيضا.

استهدفت قوات الأسد قريتي بريغيت والقنطرة بالريف الجنوبي بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، في حين سقطت عدة قذائف هاون على قرية قبة الكردي بريف مدينة السلمية.


البادية السورية::
جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال شرق منطقة التنف على الحدود العراقية، حيث هاجم التنظيم نقاط قوات الأسد في المنطقة، وذكر سعيد سيف، المتحدث الرسمي باسم قوات الشهيد أحمد العبدو أن الطيران الحربي الروسي والأسدي قام بتنفيذ عدة غارات على مناطق الاشتباكات بالقرب من منطقة التنف، نافيا أن يكون الطيران قد شن غارات على منطقة التنف نفسها.


درعا::
تعرض حي طريق السد بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 7 عناصر وإصابة آخرين من قوات سوريا الديمقراطية بهجوم مباغت على مواقعهم في أطراف بلدة الكشكية بالريف الشرقي، كما أعلن عن قتل 5 من عناصر "قسد" وجرح آخرين خلال مواجهات جرت على أطراف قرية "البحرة"، في حين جرت اشتباكات بين الطرفين في بلدة غرانيج في محاولة من "قسد" للسيطرة على البلدة.

سقط شهيد في مدينة الكسرة بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد المتمركزين على الضفة المقابلة من نهر الفرات.

قامت قوات الأسد بمنع المدنيين العائدين من أبناء مدينتي البوكمال و العشارة من الدخول إلى ريف دير الزور الشرقي، وقامت بنقلهم إلى حي القصور بمدينة ديرالزور لأسباب لا تزال مجهولة.


الرقة::
قامت قوات سوريا الديمقراطية المتمركزة على حاجز السباهية بمنع المدنيين من الدخول إلى مدينة الرقة، حيث قام عناصر الحاجز بإطلاق النار في الهواء في محاولة لمنع المدنيين من الدخول.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي أوبين والتفاحية في جبل الأكراد الواقعتين على الحدود السورية التركية.

سمعت أصوات صفارات إنذار في محيط قاعدة "حميميم" بالقرب من مدينة جبلة، وذكرت صفحات مؤيدة للأسد أن سماء المنطقة شهد تحليقا لطائرات مسيرة محملة بالقنابل، وتم إطلاق النار من الأسلحة الأرضية الرشاشة لإسقاطها.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الحماية الشعبية الكردية إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم على طريق "مركدة – الشدادي" بالريف الجنوبي، وذلك حسبما أعلن تنظيم الدولة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة