حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 08-03-2018

09.آذار.2018

متعلقات

دمشق وريفها::
تمكن الثوار من قتل 20 عنصرا من قوات الأسد وعطب دبابة وتدمير رشاش 14.5 واغتنام أسلحة وذخائر بعدما شنوا هجوما معاكسا على المواقع التي تقدمت فيها قوات الأسد على جبهة الشيفونية، فيما تتواصل المعارك على جبهات مزارع الأشعري وأطراف بلدة بيت سوى، حيث تمكن الثوار من استعادة بعض النقاط التي خسروها مؤخرا، وأدت الاشتباكات لمقتل وجرح العديد من القوات المهاجمة، ووردت معلومات مؤكدة تفيد بفرار عناصر الأسد وانهيار عدة جبهات لهم، وعلى محور آخر تمكنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" من تدمير دبابة وإعطاب دبابتين وعربة شيلكا لقوات الأسد بعدما حاولت التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق – حمص" الدولي.

تتواصل الحملة الهمجية من قبل روسيا والأسد وإيران على مدن وبلدات الغوطة الشرقية حيث تقوم الطائرات الروسية والأسدي باستهداف المدنيين بشكل مباشر، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة زملكا راح ضحيتها 11 شهيدا بينهم نساء وأطفال، كما سقط 3 شهداء في بلدة مسرابا، وشهيدين في بلدة جسرين، وشهيد في بلدة حزة، عدد من الجرحى بينهم حالات خطيرة في حرستا وسقبا وحمورية ودوما وكفربطنا وعين ترما.

سقط 3 شهداء من الدفاع المدني بعد منتصف الليل جراء غارات روسية استهدفت سيارة الإسعاف في الغوطة الشرقية أثناء نقلهم للجرحى إلى المشافي الميدانية.


حلب::
يواصل عناصر الجيش الحر تقدمهم ضمن عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين شمال حلب، حيث تمكنوا اليوم من السيطرة على ناحية جنديرس لتصبح خامس ناحية يتم السيطرة عليها، كما سيطروا أيضا على السجن الأسود في محور راجو، وعلى قرى حلوبي كبير ومعرسته ومعسكر زغور في محور شران، وعلى قرية شوارغة الجوز في محور مريمين، بعد معارك ضد قوات حماية الشعب.

سقوط شهيد وعدد من الجرحى في بلدة كلجبرين بالريف الشمالي جراء قصف مدفعي من قبل وحدات حماية الشعب على البلدة، وتعرضت مدينة مارع لقصف مماثل، في حين تعرضت بلدة زيتان وأطراف بلدة الزربة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

ضربت عاصفة هوائية مخيمات الشمال السوري ما أدى لاقتلاع عدد من خيم النازحين.


إدلب::
قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة على قرية كنيسة نخلة بالريف الغربي، بينما تعرضت مدينة جسرالشغور وقرى الناجية وبشلامون وبكسريا والزعينية و بداما لقصف مدفعي وصاروخي، وفي الريف الجنوبي ألقت المروحيات براميلها على قرية بسنقول، حيث لم يتم تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في بلدتي كفريا والفوعة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الصخر لقصف مدفعي وصاروخي.

نعت مديرية الدفاع المدني في حماة "جمعة العليوي" الذي استشهد جراء غارة جوية استهدفت فريق الدفاع المدني أثناء تأدية واجبهم الإعلامي في ريف حماة.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر جورين بالريف الغربي بقذائف المدفعية الثقيلة محققين إصابات مباشرة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تستمر المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث تمكنت الجبهة من السيطرة على حاجز جامع المحمود ومنطقة ومعامل بيوتي وحاجز عويجل وجمعية الرحال بريف حلب الغربي، وتمكنت من تدمير عربة "بي إم بي" على محور قرية عاجل ورشاش على محور بلدة تقاد، كما دارت معارك بين الطرفين في بلدات خان العسل وبسرطون وعاجل، وقد أدت المعارك لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين ومن المدنيين أيضا.


حمص::
تعرضت بلدات وقرى منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


البادية السورية::
استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب آخرين من قبيلة بني خالد بجروح جراء استهدافهم من قبل الطيران الروسي في منطقة الفروع في البادية السورية.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بصاروخي فيل من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما تعرضت مدن جاسم وانخل والحارة وداعل وبلدات صيدا وابطع والنعيمة والغارية الغربية لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

استهدف الثوار بقذائف المدفعية معاقل قوات الأسد في اللواء 79 في بلدة جباب والفرقة التاسعة بمحيط مدينة الصنمين.


الحسكة::
جرت اشتباكات بين الجيش التركي وقوات حماية الشعب على الحدود "السورية – التركية" قرب الشريط الحدودي لمدينة رأس العين، حيث استهدف الجيش التركي مواقع قوات حماية الشعب قرب البوابة الحدودية بالرشاشات الثقيلة، كما استهدف الجيش التركي سيارة تابعة لقوات حماية الشعب قرب صوامع رأس العين بقذيفتي هاون.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لقوات حماية الشعب في مدينة القامشلي ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة