حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 08-02-2018

09.شباط.2018
جثامين شهداء الغوطة
جثامين شهداء الغوطة

دمشق وريفها::
نفذت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" عملية التفاف محكمة على مجموعة من عناصر الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد بعدما حاولت التقدم ليلا على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق - حمص" الدولي بالغوطة الشرقية، وتمكن عناصر الغرفة من إيقاع المهاجمين بين قتيل وجريح، واغتنموا أسلحتهم وذخائرهم.

يواصل الطيران الحربي شن الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة في ظل قصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف، بحصيلة 77 شهيدا، حيث ارتكبت قوات الأسد مجزرة في بلدة جسرين راح ضحيتها 17 شهيدا، ومجزرة أخرى في مدينة عربين راح ضحيتها 27 شهيدا، ومجزرة ثالثة في مدينة حمورية سجلت 6 شهداء، و9 شهداء في دوما بينهم سقطوا متأثرين بجراح جراء قصف سابق، وسقط 5 شهداء في كلا من مسرابا وحزة، وشهيدان في كلا من سقبا وحرستا، وشهيد في كل من مدينة زملكا وبلدات الشيفونية ومديرا وبيت سوى، كما أغارت الطائرات على مزارع كرم الرصاص وتعرضت بلدات جسرين والنشابية وعين ترما لقصف مدفعي وبقذائف الهاون خلف عددا من الجرحى والكثير من الأضرار المادية.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على أحياء باب توما والقصاع وباب مصلى والعمارة وعش الورور وبرزة والسادات والزبلطاني والدويلعة ومنطقة العباسيين وباب مصلى وساحتي جورج خوري والتحرير وشارع الملك فيصل بالعاصمة دمشق، وضاحية الأسد ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.

اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية، إثر محاولة الأخير التقدم.

شن عناصر هيئة تحرير الشام هجوما على مدرسة المالكية في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، وتمكنوا من قتل أربعة عناصر لتنظيم الدولة.

توفي طفل في مدينة دوما بعد إصابته بمرض جرثومي وتعذر علاجه داخل الغوطة بسبب شح المواد الطبية الناجم عن الحصار الخانق الذي يفرضه نظام الأسد على المنطقة.


حلب::
شنت الطائرات التركية عشرات الغارات الجوية العنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا استهدفت مواقع قوات حماية الشعب في جبل بافليون ومنطقة كفرجنة بريف عفرين وأطراف مطار منغ شمال حلب.

أعلن فيلق الشام عن تمكنه من التصدي لمحاولة تسلل لقوات الأسد على محور الصحفيين بريف حلب الغربي وقتل وجرح عدد منهم.


إدلب::
يواصل الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي حملة القصف الجوية الهمجية على مدن وبلدات محافظة ادلب بشكل عام، استهدف المستوصف الطبي في بلدة مشمشان ما أدى لوقوع 6 شهداء وعدد من الجرحى، كما استهدفت الغارات أيضا مقر تابع للدفاع المدني في خان شيخون أدى لسقوط 3 شهداء من متطوعي الدفاع وسقوط جرحى آخرين وخروج المقر عن الخدمة بشكل كامل، وسقط شهيد وأصيب آخرون في بلدة بداما جراء القصف المدفعي العنيف الذي تعرضت له البلدة، كما سقط عدد من الجرحى أو وقوع أضرار مادية في سراقب و جسر الشغور ومعرة النعمان ومعرزيتا وكفرسجنة والهبيط وجرجناز وكفرعميم والشيخ إدريس وحاس والغدفة ومعرشورين ومعصران وأرمنايا والقصابية والشيخ دامس والصرمان.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من قتل 13 عنصر من قوات الأسد بعد قصف مواقعهم وخلال المعارك الدائرة غربي بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي، في حين تمكنت قوات الأسد من السيطرة على كامل القرى التي تقع ضمن الجيب المحاصر والتي تتبع إداريا لريف إدلب الشرقي، والقرى التي بقيت من الجيب تقع إداريا لمحافظتي حماة وحلب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، وتعرضت المدينة وقرية حصرايا لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على العديد ضمن الجيب المحاصر في ريف حلب الجنوبي وريف حماة الشرقي ومنها قريتي قصر ابن وردان والمصيطبة بريف حماة الشمالي الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، في حين أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير عربة "بي إم بي" لقوات الأسد بعد استهدافها بصاروخ موجه غربي بلدة السعن في منطقة السلمية بريف حماة الشرقي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وبلدتي الغنطو والقنيطرات وقرية حميمة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


درعا::
تمكنت عناصر غرفة عمليات "صد البغاة" من استعادة كامل النقاط التي حاول عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة التقدم عليها في بلدة حيط بريف درعا الغربي، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، في حين استشهد خلال الاشتباكات قائد لواء الحرمين التابع لفرقة الحق "سامي الصفوري" وعدد من عناصر الجيش الحر، ونقلت الغرفة عن مقتل ما لا يقل عن خمسة عناصر لتنظيم الدولة أثناء محاولة التقدم باتجاه البلدة، وجرح العشرات، وتدمير عدة أليات بينها عربة مفخخة تم عطبها قبل وصولها لهدفها وسيارتين دفع رباعي ودوشكا محمول، في حين أعلنت فرقة الحق أن بلدة سحم الجولان وطريق "تسيل-البكار-الجبيلة" الخاضعة لسيطرة جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة منطقة عسكرية، وطالبت المدنيين بإخلاء البلدة بشكل عاجل بسبب استعدادها لقصف معاقل التنظيم، وفورا هذا البلاغ قامت الفصائل بقصف البلدة ما أدى لإستشهاد مدنيين وإصابة أخرين، في حين رد تنظيم الدولة بقصف بلدة عمورية ما ادى لسقوط شهيدة طفلة وعدد من الجرحى.

تعرضت مدينة بصرى الشام وبلدتي النعيمة واليادودة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

سقط شهيدان وعدد من الجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة تتبع للجيش الحر على أطراف بلدة كفر ناسج بالريف الشمالي الغربي.


ديرالزور::
أكد مسؤول أميركي لوكالة رويترز أن 100 قتيل من القوات الموالية للأسد سقطوا خلال اشتباكات ومواجهات مع قوات التحالف الدولي في ريف ديرالزور، حيث ذكر ناشطون أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأسد في محيط حقل كونكيو للغاز على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، كما حاول رتل لقوات الأسد التقدم إلى منطقة جديد عكيدات من جهة قرية طابية جديدة، قبل أن تقوم طائرات التحالف بضرب الرتل، وردا على الهجمات أيضا أغارت طائرات التحالف على مواقع قوات الأسد في بلدتي خشام ومراط بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط العديد من العناصر بين قتيل وجريح، كما تعرضت قوات الأسد في البلدتين لقصف مدفعي من قبل عناصر "قسد"، وأشار قائد مجلس ديرالزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية أن التحالف وقواته تمكنت من تدمير العديد من الآليات والأسلحة الثقيلة لنظام الأسد على الضفة الشرقية لنهر الفرات، ونوه ناشطون إلى أن التحالف الدولي رصد خلال ال 48 ساعة الماضية عبور عدد كبير من قوات الأسد مع آلياتهم إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات، ولكنه لم يقم باستهدافهم إلا بعدما حاولوا التقدم باتجاه نقاط "قسد".

استغل تنظيم الدولة المناوشات بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأسد ليشنّ هجوماً عبر انغماسيين على مواقع ميليشيات "قسد" في بلدة غرانيج بالريف الشرقي، بينما شن طيران التحالف غارات جوية استهدفت عناصر التنظيم في مدينة هجين وبلدة البحرة وأدت لمقتل وجرح عدد منهم.

سقوط شهيدين جراء إنفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في بلدة هجين بالريف الشرقي، وفي المقابل أيضا قتل عنصرين من قوات الأسد إثر انفجار لغم أرضي في بلدة المجاودة بمحيط مدينة البوكمال.


الرقة::
مقتل شاب في مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، بعد أنّ قامت دورية تابعة لقسد بإطلاق الرصاص لفض شجار نشب في سوق المدينة.


اللاذقية::
استهدفت حركة أحرار الشام مواقع ميليشيات الأسد في مدينة القرداحة وريفها بريف اللاذقية بصواريخ الغراد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة