حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 02-03-2018

03.آذار.2018
الغوطة الشرقية
الغوطة الشرقية

متعلقات

دمشق وريفها::
أعلنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" عن تمكن العناصر المنضوين تحت رايتها من السيطرة على عدة كتل أبنية ضمن مساكن الشرطة بعد شن هجوم معاكس على نقاط قوات الأسد التي حاولت التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طرق "دمشق – حمص" الدولي، وفجروا غرفة عمليات لقوات الفرقة الرابعة على جبهة المشافي أيضا، ودمروا دبابتين وقاعدة إطلاق صواريخ "أرض - أرض"، وقتلوا وجرحوا العشرات من عناصر الأسد، وأجبروا المهاجمين على التراجع من المنطقة.

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا بينها صواريخ الفيل والبراميل المتفجرة، ما أدى لوقوع مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 13 شهيدا وعدد من الجرحى بينهم عناصر من متطوعو الدفاع المدني، كما سقط 3 شهداء في بلدة بيت سوى، وشهيدين في كل من مدينة حمورية وبلدة مسرابا، كما سقط العديد من الجرحى وحدثت أضرار مادية في حرستا وعربين وزملكا وكفربطنا والشيفونية وعين ترما ومديرا وأوتايا والأشعري وحوش الصالحية والنشابية وحزرما وحي جوبر، وفي سياق متصل تعرضت بلدة مسرابا لقصف بصواريخ محملة بمادة النابالم الحارق المحرم دوليا، ما أدى لإصابة عدد من المدنيين بحروق.

اندلع حريق في معمل الفلين في سوق الهال بمنطقة الزبلطاني، ما أدى لوفاة شخصين.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى ماملي فوقاني وتحتاني ووماسكانلي وعطمانلي و تلة بلال كوي على محور راجو بريف عفرين بعد معارك مع ضد قوات حماية الشعب، وتعرضت مدينة عفرين وقرى بريفها لقصف من قبل الجيش التركي.

تعرضت مدينة مارع بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل وحدات حماية الشعب.

حاول متظاهرون في مدينة الباب بالريف الشرقي التوجه إلى بلدة تادف الخاضعة لسيطرة قوات الأسد وتعرضوا لإطلاق نار من قبل حاجز للأخير في البلدة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، حيث طالب المتظاهرون من الفصائل تحريرها.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات الخوين وأم جلال وتل الشيخ بالريف الشرقي، كما تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف جوي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين، فيما استهدفت قوات الأسد بلدتي تل مرق والتمانعة بقذائف محملة بمادة النابالم الحارقة المحرمة دوليا.

تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور وأطراف بلدة بداما بالريف الغربي لقصف مدفعي، في حين سقط شهيد بعد تعرض مفرق قرية الشغور لقصف من قبل قوات الأسد.

ألقى طيران اليوشن سلال مظلية على بلدتي الفوعة و كفريا في ريف إدلب الشمالي.


حماة::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة السرمانية في سهل الغاب بالريف الشمالي، وشنوا هجوما معاكسا تمكنوا خلاله من السيطرة على عدة نقاط في محيط البلدة، وتمكنوا أيضا من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وعطب عربة "بي أم بي"، وفي الريف الشمالي تمكن الثوار من تدمير جرافة عسكرية لقوات الأسد في حاجز زلين بعد استهدافها بصاروخ فاغوت ليلي.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وبلدات لطمين وحصرايا والزكاة بالريف الشمالي، وألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على مدينة كفرزيتا وقرية لطمين، وتعرضت مدينة اللطامنة لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على بلدات الحويجة وتل حمكة وفريكي ومحطة زيزون الحرارية والقرقور والسرمانية، حيث أدت الغارات لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تستمر المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث تمكنت الهيئة اليوم من السيطرة على قرى كفرناصح وباتبو والجينة وإبين بالريف الغربي.

قتل القائد العسكري في هيئة تحرير الشام ''ضياء الأقرع'' مع 5 آخرون أثناء محاولتهم التقدم على قرية مرعيان بريف إدلب.

شن عناصر هيئة تحرير الشام حملة اعتقالات واسعة في مدينة معرة مصرين بريف إدلب، وطالت مدنيين ونشطاء ممن شاركوا في المظاهرات ضدها قبل أيام في المدينة.


حمص::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهتي العامرية وعين حسين شمال حمص من عدة محاور، واستعادوا السيطرة على جميع النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد وقتلوا وجرحوا أكثر من 15 عنصرا، كما تمكنوا من تدمير دبابة وعطب عربة "بي أم بي" اثر استهدافها بقذائف الـ"آر بي جي"، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة عين الدنانير  وعلى جبهة العامرية بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

تعرضت مدن وبلدات ريف حمص الشمالي لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين في الرستن والغنطو والعامرية والسعن الأسود وعين حسين.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين قريتي كريم وشعارة بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وجريح.

تعرضت أحياء درعا بمنطقة البلد وطريق السد، وأيضا بلدتي النعيمة واليادودة وتل المطوق جنوب مدينة إنخل لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، فيما تعرضت بلدة ناحتة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

استشهد "أيهم جباوي" أحد متطوعي الدفاع المدني السوري إثر تعرضه لطلق ناري طائش أثناء تأديته لواجبه الإنساني في مدينة نوى بالريف الغربي.

تمكن الثوار من إحباط محاولة تسلل لقوات الأسد من الكتيبة المهجورة باتجاه بلدة صيدا بالريف الشرقي.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مجمع حسن الخلف النزاع في بلدة الشعفة بالريف الشرقي ما تسبب بدماره بشكل كلي، وأدت الغارات لقطع طريق البلدة، كما شن طيران التحالف غارة على مدينة هجين.

قال ناشطون أن طيران التحالف الدولي استهدف مواقع قوات الأسد في بلدة خشام بعدة غارات.

استهدف تنظيم الدولة تجمعا لعناصر قوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة البحرة بالريف الغربي بعربة مفخخة..


الرقة::
سقط شهيد مدني في مدينة الطبقة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة.


القنيطرة::
تعرضت بلدة الصمدانية الغربية لقصف بقذائف الدبابات والهاون من قبل قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة