حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 06-03-2018

07.آذار.2018
طفل تحت الأنقاض في مدينة عربين بريف دمشق
طفل تحت الأنقاض في مدينة عربين بريف دمشق

متعلقات

دمشق وريفها::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية قصف المدنيين في الغوطة الشرقية بشكل عنيف وعشوائي، ما أدى لارتكاب مجزرة مروعة في بلدة جسرين راح ضحيتها 9 شهداء وعدد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما تسبب القصف الجوي والمدفعي الصاروخي العشوائي بسقوط 4 شهداء في كل من مدينتي حرستا وعربين، وشهيدين في بلدة عين ترما، وشهيد في كل من بلدات بيت سوى وحزة ومسرابا، وسقوط عشرات الجرحى وحدوث دمار كبير في زملكا ودوما وحمورية وسقبا ومديرا والأشعري.

أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من استعادة عدة نقاط في محور المزارع الغربية من بلدة الشيفونية بالغوطة الشرقية، حيث قال الجيش إن قوات الأسد التي حاولت التقدم إلى النقاط التي تم استعادتها، وقعت في شبكة من ألغام الأفراد ما أوقع 12 قتيلاً منهم وجرح البقية، كما أعلنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" عن تمكن الفصائل المنضوية تحت رايتها من تدمير دبابتين وعطب أخرى وتدمير تركس مجنزر، وقتل 25 عنصر من قوات الفرقة الرابعة بعدما حاولوا التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق حمص" الدولي.

سقطت قذائف هاون على أحياء الدويلعة وباب توما وباب شرقي وعش الورور بمدينة دمشق وضاحية الأسد ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على مركز ناحية شران وهي الناحية الرابعة التي يتم تحريرها خلال المعارك، كما سيطروا على قرى متلي وخربة شران والسنكري ومعسكر وتلال وقرية قطمة في محور شران أيضا، وسيطروا على قرية تل حمو في محور جنديرس، وذلك بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات قريتي زمار وتل الطويل بالريف الجنوبي، وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد.

نعى الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة المتطوع "جمال الحافظ" مدير مركز الدفاع المدني في مدينة مارع الذي استشهد جراء انفجار لغم أرضي في ريف مدينة أعزاز بالريف الشمالي.

سقط جرحى جراء انفجار سيارة مفخخة أمام مخفر الشرطة في مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
تعرضت بلدة كفرعويد وقريتي أبوحبة وأم جلال ومزارع بلدة التمانعة بالريف الجنوبي وقرية حران بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسرالشغور لغارة جوية من الطيران الروسي، وتعرضت قرى وبلدات بداما والناجية والكندة ومرعند لقصف مدفعي عنيف، فيما تم استهداف بلدة بداما بصاروخ باليستي من البوارج الروسية.

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في الحي الغربي من مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، ما أدى لحدوث أضرار مادية.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، حيث تعرضت مدينة اللطامنة لقصف بمادة الفوسفور الحارق، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات.

تمكن جيش العزة من إسقاط طائرة استطلاع روسية كانت تحلق بأجواء مدينة اللطامنة بالريف الشمالي بعد استهدافها بالمضادات الأرضية.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من تدمير دبابة "تي 55" للهيئة في بلدة تقاد بريف حلب الغربي، فيما سيطرت الجبهة على قريتي عاجل وجمعية السعدية، وجرت اشتباكات بين الطرفين في قرية بسرطون.


حمص::
تعرضت مدينة كفرلاها وقرية عين حسين بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد ولم تسجل أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدف الثوار تعزيزات قوات الأسد على طريق "حمص مصياف" بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
أصيب أربعة أطفال بجروح في بلدة غرانيج بالريف الشرقي جراء انفجار طلقة رشاش عيار 23 من مخلفات تنظيم الدولة في البلدة.


اللاذقية::
استهدف الثوار دشمة لقوات الأسد في جبل القلعة بجبل الأكراد بصاروخ تاو ما أوقع عدد من القتلى والجرحى في صفوف الأخير.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحطم طائرة نقل روسية من طراز "آن-26" أثناء هبوطها في مطار حميميم بريف اللاذقية وأدت لمقتل 32 من ركابها، وجميعهم من العسكريين، وذلك عند الساعة 4 عصرا.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على منطقة تل الشاير شرق مدينة الشدادي على الحدود السورية العراقية.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة