حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 02-01-2018

03.كانون2.2018
تخريج دورة من معسكرات #احرار_الشام في ريف حلب الشرقي
تخريج دورة من معسكرات #احرار_الشام في ريف حلب الشرقي

دمشق وريفها::
تتواصل المعارك العنيفة في محيط إدارة المركبات ومدينة حرستا بالغوطة الشرقية، حيث يستمر الثوار في محاولات التقدم، إذ تمكنوا من السيطرة على نقاط جديدة، بينما استهدفوا تحصينات قوات الأسد في مبنى المحافظة والإدارة بقذائف محلية الصنع.

أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من عطب دبابة من طراز "تي 72" على جبهة الزريقية بالغوطة الشرقية، وتمكن عناصره من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة، واستهدفوهم بقذائف المدفعية الثقيلة.

تترافق المعارك مع قيام قوات الأسد بالانتقام من المدنيين، حيث استهدفت الطائرات الحربية مدن عربين وحرستا ودوما وبلدتي عين ترما ومديرا بعشرات الغارات الجوية والقذائف المدفعية والصاروخية، خلفت 4 شهداء في حرستا وشهيدين في عربين وشهيدين في دوما، وجرح العديد في باقي النقاط المستهدفة من بينهم الإعلامي يمان السيد مراسل قناة أورينت الذي أصيب أثناء تغطيته للقصف المتواصل والعنيف على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

سقط عدد من الجرحى في ضاحية الأسد الخاضعة لسيطرة قوات الأسد جراء سقوط عدد من قذائف الهاون عليها.

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي التضامن جنوب دمشق، ترافقت مع قصف بقذائف الهاون والصواريخ من قبل الأخير على منازل المدنيين دون تسجيل أي إصابات.


حلب::
تعرضت بلدتي كفر كلبين وكلجبرين بريف حلب الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية، بينما شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة كفركلبين بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، أما بالريف الجنوبي فقد تعرض محيط قرية رسم العيس لقصف مدفعي.

أعلنت سرية أبو عمارة عن تمكنها من قتل اثنين من قوات النظام بتفجير عبوة ناسفة في منطقة الزبدية بمدينة حلب.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى، حيث تمكن الأخير من السيطرة على قرى النيحة وشم الهوا وزرزور، وتمكن الأول من استعادة السيطرة على النيحة بعد عدة ساعات وتدمير قاعدة إطلاق صواريخ "كورنيت" في القرية، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير سيارة على جبهة الخوين وقتل عدد من العناصر، حيث يحاول الثوار وقف محاولات التقدم، التي تترافق مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا يجعل من الصعب مواصلة الحفاظ على المناطق، حيث يقوم الثوار بالانسحاب من المناطق حفاظا على أرواح عناصرهم.

شن الطيران الروسي والأسدي الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة جدا على مدن خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب ومحيط مدينتي سراقب وأريحا وبلدات خان السبل وتلمنس والهبيط وتل مرديخ ومعرشورين والتمانعة والعامرية ومعصران وقطرة وحرش بسنقول وبينين وأورم الجوز وأطراف بلدة أبو الظهور، وتعرضت مدينة جرجناز وبلدتي الموزرة وكفرعويد لقصف صاروخي عنيف جدا، حيث تسببت الغارات والقصف العنيف بوقوع مجزرة في خان السبل راح ضحيتها 7 شهداء والعديد من الجرحى، كما سقط شهيد في بلدة قطرة وشهيد في أورم الجوز، وسقط العديد من الجرحى في باقي المناطق، في حين تسبب القصف على معرة النعمان بدمار كبير في بناء المتحف الأثري وتضرر التحف الأثرية الموجودة بشكل كبير، كما تعرض أحد المساجد في المدينة لقصف جوي مماثل دمر أجزاء كبيرة منه.

سقط أكثر من 20 جريح بعضهم بحالة الخطر في مدينة جسرالشغور بالريف الغربي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف سوقا شعبية في المدنية.

استشهد قائد لواء المجاهدين في فيلق الشام النقيب "علاء نجار" جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في مدينة الدانا بالريف الشمالي.

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من المخفر في مدينة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي دون ورود أي معلومات عن سقوط إصابات.


حماة::
أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من تدمير دبابة "تي 72" على جبهة الرهجان بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ من نوع فاغوت، كما استهدف فيلق الشام مدرسة المجنزرات بالريف الشمالي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، ومع تواصل المعارك في ريفي إدلب وحماة الشرقيين، شنت طائرات الأسد والروس غارات جوية عنيفة على قرى الرهجان وأم ميال والشاكوسية والهيمانية ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.


درعا::
جرى إطلاق نار من الرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد على منطقة الجمرك القديم بدرعا البلد دون وقوع أي إصابات.


حمص::
سقط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف بلدتي الجاسمية والغنطو ومنطقة الحولة بالريف الشمالي.


ديرالزور::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قريتي أو حردوب والنباعي جنوب مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، بينما استهدف التنظيم مواقع قسد في محيط بلدة الكشكية بقذائف الهاون.

قال ناشطون أن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي استهدف سيارة تابعة لتنظيم الدولة في مدينة هجين بالريف الشرقي أدت لمقتل كل من كان بداخلها.

انفجر لغم أرضي في بلدة السويعية بريف البوكمال بمحيط مدرسة البلدة أدت لمقتل وجرح عدد من عناصر الأسد وحزب الله الإرهابي. 


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف وحدات حماية الشعب الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب مدينة الشدادي.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة