حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 12-03-2018

13.آذار.2018
شهيدين و عدة مصابين نتيجة غارة جوية من قبل الطيران الحربي الروسي استهدفت قرية جفتلك حج حمود شمال مدينة جسر الشغور
شهيدين و عدة مصابين نتيجة غارة جوية من قبل الطيران الحربي الروسي استهدفت قرية جفتلك حج حمود شمال مدينة جسر الشغور

متعلقات

دمشق وريفها::
تمكنت قوات الأسد من فصل الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هو مدينة دوما، والقسم الثاني هو مدن وبلدات عربين وحمورية وزملكا وحزة وعين ترما وجسرين وسقبا والأفتريس وحي جوبر، والقسم الثالث كان مدينة حرستا التي تتعرض لقصف عنيف جدا أتى على كل شيء فيها، حيث أكد ناشطون تعرض مدينة حرستا لعشرات الغارات الجوية من طائرات العدوين الروسي والأسدي بينها صواريخ ارتجاجية وعنقودية وفسفورية ونابالم حارق، عدا مئات القذائف والصواريخ.

وتتعرض مدن وبلدات دوما وعربين وحرستا والريحان وجسرين وسقبا وعين ترما والأفتريس وزملكا لقصف بغارات جوية "بعضها باستخدام مادة النابالم الحارقة" وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا لا يكاد يتوقف أبدا، حيث سقط 8 شهداء في مدينة زملكا، و 6 شهداء في مدينة سقبا، و 5 شهداء في مدينة حرستا، و3 شهداء في عربين، وشهيد في بلدة جسرين، وعشرات الجرحى في باقي المناطق المستهدفة.

تستمر المعارك العنيفة على جميع جبهات الغوطة الشرقية، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على عدة نقاط في بلدة الأفتريس، بينما تمكن الثوار من صد المحاولات وتكبيد قوات الأسد خسائر كبير جدا في بلدة الريحان، إذ دمروا دبابة من طراز "تي 55" وقتلوا أكثر من 17 عنصرا، وتشهد جبهات مدينة حرستا مواجهات عنيفة جدا تمكن خلالها الثوار من تكبيد العدو الأسدي خسائر كبيرة أيضا، حيث عطبوا ثلاثة دبابات.

سقطت عدة قذائف صاروخية وقذائف هاون على أحياء في مدينة دمشق ومدينة جرمانا، تسببت بسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.

شن تنظيم الدولة هجوما على حي القدم جنوب العاصمة دمشق، ووردت معلومات عن سيطرته على كراج بورسعيد، واستشهد أحد المدنيين بعد استهدافه من قبل قناصو التنظيم في الحي، علما أن هذه التطورات جاءت مع بدء تنفيذ تهجير أهالي حي القدم باتجاه الشمالي السوري، حيث انطلقت الحافلات محملة بالمهجرين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة في مدينة الحجر الأسود، وتعرضت المدينة ومخيم اليرموك لقصف مدفعي، وشهدت المنطقة حركة نزوح باتجاه بلدة يلدا، ولكن تنظيم الدولة منع المدنيين من النزوح.

سقطت قذائف على حي التضامن وأطراف حي الزاهرة جنوب العاصمة دمشق، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين.


حلب::
تمكن الجيش السوري الحر اليوم من تحرير قرى زندكان وقيلة وبرج كموش والجلمة وقرية اسكان وتلتها في محور جنديرس، وقرى كوتانلي و ابيلا بيلان وقرقين وقرية الرنس الأحمر وتلالها في محور بلبل، وقرية بصلحايا على محور عفرين، وبراد المالكية ومزرعة الزيتوني غرب مدينة اعزاز، حيث يقترب الجيش الحر من محاصرة مدينة عفرين للبدء بعملية تحريرها.

جرت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات حماية الشعب على أطراف قرية المالكية غرب مدينة اعزاز.

شهدت مدينة عفرين حركة نزوح كبيرة للمدنيين خوفا من المعارك التي تقترب منهم أكثر فأكثر، وذلك بعد رفض وحدات الشعب تسليم المدينة بشكل سلمي والانسحاب منها، حيث وجه الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني "محمد حمادين" رسالة إلى الكورد في عفرين، وتعهد فيها بتحريرهم من الإرهاب الذي تسلط عليهم واعتقل شبابهم.

تعرضت أحياء مدينة حريتان بالريف الشمالي وبلدة كفرناها بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


إدلب::
شهدت المدن والبلدات الواقعة على حدود بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين، قصفا جويا عنيفا من الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد استهدف مدينة إدلب بعدة غارات تركزت على منطقة المتحف وسوق الهال خلفت جرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدينة تفتناز لقصف جوي مماثل استهدف روضة أطفال خلفت ستة شهداء وعدد من الجرحى، وطال القصف أيضاَ مدن بنش ومعرة مصرين وبلدة طعوم، متسببة بسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات على أطراف مدينة جسرالشغور، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي عنيف، بينما سقط 3 شهداء في قرية "جقتلك حاج حمود" جراء غارات جوية روسية.

استهدف الثوار معاقل الشبيحة في بلدتي الفوعة وكفريا بقذائف الدبابات والمدفعية الثقيلة وذلك ردا على قصف المدن والبلدات.

انفجرت عبوة ناسفة في منطقة دوار السبع بحرات في مدينة إدلب، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وبلدتي الزكاة ولطمين بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، حيث أدت الغارات لخروج مشفى كفرزيتا عن الخدمة وسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه ومحيطها لقصف مدفعي عنيف، ورد الثوار باستهداف آلية تحصين لقوات الأسد في حاجز الغربال غرب حربنفسه بقذائف الهاون.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا، تمكن فيها الأخير من السيطرة على حاجز بلدة معرشورين بريف إدلب الجنوبي، كما تمكن من السيطرة على قرية عاجل وتلة النبي نعمان والمناشر المحيطة بالقرية بريف حلب الغربي، وجرت اشتباكات بين الطرفين في قريتي مرعيان والجرادة.


حمص::
تعرضت قرية حوش حجو بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
شنت مقاتلات حربية تابعة لنظام الأسد غارات على مدن وبلدات ريف درعا الشرقي، لأول مرة منذ ثمانية شهور، واستهدفت الغارات الجوية بشكل عنيف كل من الحراك وبصر الحرير والصورة والغارية الغربية وعلما وقرى الخوابي ومسيكة بمنطقة اللجاة، مما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية بينهم حالات خطيرة جدا، كما وقع دمار كبير في المنازل والممتلكات، بينما تعرضت أحياء درعا البلد ومدن وبلدات صيدا وداعل والمسيفرة وابطع وبلدتي الجسري وإيب في اللجاة لقصف مدفعي استهدف منازل المدنيين دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية عنيفة استهدفت مواقع تنظيم الدولة في مدينة هجين بالريف الشرقي.

استشهد مدنيان وأصيب آخرين إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي، في حين أصيبت سيدة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الكشكية.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب شابين في حي غويران بمدينة الحسكة وتسوقهما للخدمة الإجبارية.

استهدف الجيش التركي حاجزا لقوات سوريا الديمقراطية قرب قرية البالوجة غربي مدينة رأس العين.

القنيطرة::
تعرضت بلدتي الحميدية والصمدانية الغربية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة