بينها "حراس الدين" .. عقوبات أمريكية تطال تنظيمات وشركات متهمة بالإرهاب

11.أيلول.2019

متعلقات

أعلنت الولايات المتحدة، أمس، فرض عقوبات على ما أسماها «مجموعة واسعة من الإرهابيين وأنصارهم»، عشية الذكرى الـ18 لهجمات 11 سبتمبر (أيلول)، بينها تنظيم "حراس الدين" العامل في سوريا، وعدة شركات صرافة سورية.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، أن العقوبات تستهدف 15 قيادياً وفرداً وكياناً تابعين لجماعات منها «حماس» و{حزب الله} وتنظيما «القاعدة» و«داعش» و«الحرس الثوري» الإيراني.

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن الإدارة صنفت جماعة «حراس الدين» وهي جماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» في سوريا على قائمة المنظمات الإرهابية، كما صنفت الخزانة في القائمة، كلاً من نور والي المعروف باسم المفتي نور والي محسود زعيم «طالبان» في باكستان.

ومن المعاقبين أمريكياً، شركة سكسوك للصرافة وفروعها في تركيا وسوريا ولبنان (لقيامها بتصريف وتحويل الأموال نيابة عن تنظيم الدولة)، وشركة الخالدي للصرافة بفروعها في الرقة والميادين (لتحريكها الأموال بين عناصر تنظيم الدولة).

وكانت أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رسمي، أنها استهدفت مقراً لـ "قيادة تنظيم القاعدة" في سوريا في منشأة تدريب بريف حلب في 30 يونيو / حزيران 2019، في إشارة إلى استهداف مقر عسكري لتنظيم "حراس الدين" بريف المهندسين غربي حلب

أيضاَ شركة الحبو للمجوهرات وصاحبها محمد علي الحبو (غازي عنتاب - تركيا) لتورطها في تحويل ذهب عناصر تنظيم الدولة الى اموال وإرسالها سرا الى الخلايا النائمة في العراق و سوريا.

وضمت القائمة أيضاً مروان عيسى نائب قائد {كتائب عز الدين القسام} الذراع العسكرية لـ«حماس»، ومحمد الهندي نائب الأمين العام لـ«الجهاد الإسلامي» الفلسطينية، وبهاء أبو العطا عضو المجلس العسكري الأعلى لـ«الجهاد»، والحاج تيسير أحد قادة «داعش» والمقرب من أبو بكر البغدادي، وأبو عبد الله بن عمر البرناوي أمير «داعش» في غرب أفريقيا، وحتيب حجان سوادجان أمير «داعش» في الفلبين.

كذلك استهدف التصنيف الجديد علي كركي القيادي في {مجلس الجهاد} التابع لـ{حزب الله} والمسؤول عن العمليات العسكرية في جنوب لبنان، وإبراهيم عقيل ومحمد حيدر القياديين في المجلس في «حزب الله»، وفؤاد شاكر المشرف على وحدات أسلحة «حزب الله» في سوريا، ووحدة الصواريخ {ويعد المستشار العسكري المقرب لأمين عام الحزب حسن نصر الله} بحسب البيان الأميركي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة