بومبيو : لم ننسحب من سوريا.. وروسيا شريك لا يعول عليه

08.تشرين2.2019

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة، إن القوات الأميركية لم تنسحب من سوريا، مضيفاً: "قواتنا ما تزال موجودة على الأرض السورية".

بومبيو كان يتحدث من برلين بمناسبة ذكرى مرور 30 عاماً على سقوط جدار برلين، على بعد أمتار قليلة عن الموقع الذي كان يمر فيه الجدار قرب بوابة براندبورغ الشهيرة في العاصمة الألمانية.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة وفرت موارد كثيرة لقوات سوريا الديمقراطية، مؤكداً أن واشنطن ستستمر بتوفير الدعم لتلك القوات.

كما جدد القول بأن الحل في سوريا سياسي. وعن مقاتلي تنظيم "داعش" بالسجون، قال بومبيو: "ندعم فكرة محاكمة الإرهابيين الأجانب في سوريا في دولهم".

ووجه بومبيو تحذيراً شديداً من الصين وروسيا خلال المناسبة. وقال إنه ليس من الحكمة اعتبار روسيا شريكاً يعول عليه في الشرق الأوسط.

وفي الشهر الماضي، صعد بومبيو حرباً كلامية أميركية ضد الحزب الشيوعي الصيني، وقال إن بكين تركز على الهيمنة على الصعيد الدولي ويجب مواجهتها. ووصفت الصين ذلك حينها بأنه "هجوم شرير".

وأضاف بومبيو إنه ليس من الحكمة اعتبار روسيا شريكا يعول عليه في الشرق الأوسط، وقال أن روسيا بقيادة ضابط سابق في المخابرات السوفيتية كانت تتمركز في دريسدن الألمانية وتغزو جيرانها، كما أن روسيا تقتل المعارضين السياسيين لها.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة