بوتين يأمل أن يكون إعادة إعمار سوريا "مهمة مشتركة للمجتمع الدولي"

12.تشرين1.2018

متعلقات

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمل موسكو في أن يصبح العمل على إعادة إعمار سوريا مهمة مشتركة للمجتمع الدولي، مشددا على أهمية المسار الإنساني في الجهود الجماعية المنشودة "وفق قوله".

ويأتي تعليق الرئيس الروس بعد ساعات على تحذير وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو، مساء الأربعاء، بأنّ واشنطن لن تقدم أي مساهمة في تمويل إعادة إعمار سوريا طالما أنّ هناك قوات إيرانية أو مدعومة من إيران في هذا البلد.

وقال بوتين خلال مراسم اعتماد 22 سفيرا جديدا في موسكو أمس الخميس: «حان الوقت لإعادة بناء الاقتصاد والبنية التحتية بعد تدميرهما، وعودة ملايين اللاجئين السوريين إلى ديارهم، ما من شأنه تخفيف ضغط الهجرة على الكثير من الدول الأوروبية».

وأشار الرئيس الروسي: «نأمل في أن يصبح دعم السوريين في حل هذه المشاكل مهمة مشتركة للمجتمع الدولي»، مضيفا في خطابه الذي نقله موقع {روسيا اليوم} أن المسار الإنساني سيكون جانبا هاما من تعاون كافة الدول المعنية. وتطرق بوتين إلى إسهام روسيا في تسوية الأزمة السورية، وقال: «دورنا كان حاسما في توجيه ضربة قاضية ضد «الأممية الإرهابية» والحفاظ على كيان الدولة السورية».

وذكر بوتين أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 أسسا لتنشيط مفاوضات السلام، وأضاف: «نبذل مع شركائنا في صيغة أستانة جهودا حثيثة من أجل تشكيل اللجنة الدستورية السورية».

وكان وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو حذّر مساء الأربعاء، بأنّ واشنطن لن تقدم أي مساهمة في تمويل إعادة إعمار سوريا طالما أنّ هناك قوات إيرانية أو مدعومة من إيران في هذا البلد

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة