الحريري يلتقي ماكماستر ويشدد على ضرورة وقف المجازر في إدلب والغوطة

13.كانون2.2018
نصر الحريري
نصر الحريري

التقى الدكتور نصر الحريري" رئيس وفد هيئة التفاوض السورية، مستشار الأمن القومي الأمريكي هيربرت ماكماستر ليلة أمس في مدينة نيويورك الأمريكية، وذلك ضمن الجولة التي يقوم بها وفد من هيئة التفاوض إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الحريري على ضرورة قيام واشنطن بدورها في وقف الهجمات الإرهابية على المدن والبلدات السورية، وعلى الأخص في إدلب والغوطة الشرقية بريف دمشق لافتاً إلى أن تلك الهجمات تعكس استراتيجية النظام وحليفيه الروسي والإيراني في الاستمرار بالنهج العسكري وعرقلة أي حل سياسي.

وشدد على ضرورة تفعيل العملية السياسية في جنيف وفق بيان جنيف والقرار ٢٢٥٤، معتبراً أن ما يقف بوجه تقدم المفاوضات هو تعنت النظام وتمنعه عن الخوض بمناقشة تطبيق القرارات الدولية.
كما وجدد الحريري التأكيد على أن مسار جنيف هو المسار الوحيد للحل السياسي في سورية، وحث الجانب الأمريكي للتركيز على هذا المسار وعدم دعم أي مسار بديل عنه.

ولفت رئيس هيئة التفاوض إلى أن تجربة جولات جنيف السابقة أظهرت فشل موسكو في تحقيق الضغط الكافي على النظام للانخراط بشكل جدي في العملية التفاوضية، متشككا بقدرة الروس على تحقيق أي إنجاز جديد في مؤتمر "سوتشي".

وكان وفد هيئة التفاوض قد التقى عدداً من الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء الكونغرس الأمريكي خلال اليومين الماضيين، وناقش معهم الوضع الإنساني الصعب الذي يعاني منه المدنيون السوريون نتيجة استمرار آلة الحرب التي يقودها النظام وحلفاؤه ضدهم.

كما بحث معهم المخاطر الناجمة عن الانكفاء الأمريكي خلال السنوات السابقة لصالح التقدم الروسي، والذي اعتبره وفد الهيئة "قد أفقد التوازن في المنطقة وأطلق يد روسيا والميليشيات الإيرانية".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة