الائتلاف يشكل فريق عمل قانون "قيصر" لمتابعة تنفيذ القانون وتطبيقه كاملا

12.أيار.2020
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة عن تشكيل فريق "عمل قانون قيصر" لمتابعة تنفيذ القانون وتطبيقه على كافة المستويات، مع اقتراب تنفيذ قانون "قيصر" الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية لمعاقبة نظام الأسد ومحاسبة المسؤولين لديه عن ارتكاب جرائم الحرب بحق الشعب السوري وإطلاق سراح المعتقلين.

وأوضح منسق دائرة العلاقات الخارجية في الائتلاف، عبد الأحد اسطيفو أن تطبيق قانون "قيصر" سوف يكون له مساهمة كبيرة في إنهاء الصراع المستمر منذ تسع سنوات بين الشعب السوري ونظام الأسد وتحقيق الانتقال الديمقراطي في سورية، لافتاً إلى أن القانون هو ورقة ضغط ليس على النظام وحسب، وإنما على كافة الدول والجهات الداعمة له.

وأضاف اسطيفو أن فريق قانون قيصر سيقوم من خلال عمله الدبلوماسي مع الدول الصديقة والشقيقة على تفعيل القانون والاستفادة منه لأقصى درجة، وسوف يكون محور لقاءاته مع المجموعات الفاعلة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وبمشاركة الجاليات السورية هناك.

ولفت إلى أن الفريق سيقوم بتوجيه الرسائل والمذكرات لمختلف الدول بخصوص التنسيق لتطبيق قانون "قيصر"، إضافة إلى العمل مع الجاليات السورية لحثَّ الاتحاد الأوروبي على إصدار قرار مماثل يزيد الضغط على النظام ورعاته.

وأكد أن الفريق سيعمل مع الدول العربية أيضاً على الاستمرار في مقاطعة النظام، وعدم التطبيع معه، وإيضاح الآثار القانونية المترتبة على القيام بذلك.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جيمس جيفري قد أكد في وقتٍ سابق أن الإدارة الأميركية سوف تبدأ في شهر حزيران المقبل تطبيق قانون قيصر، لملاحقة المتورطين مع نظام الأسد، وسيُتيح القانون المذكور إمكانية محاسبة النظام على جرائم الحرب التي ارتكبها خلال تسع سنوات.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة