الإغاثة التركية تنظم مباراة "كرة الجرس" للمكفوفين شمال سوريا

03.كانون1.2019

أقامت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، مباراة "كرة الجرس" للمكفوفين في بعض المناطق المحررة في الشمال السوري، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، الموافق لـ 3 ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب بيان صادر عن يعقوب ألاجا، مسؤول الصحافة لدى مركز تنسيق كيليس التابع للإغاثة التركية، فإن المباراة أقيمت في "دار الأمل" بمدينة أعزاز بريف حلب السورية، لافتاً إلى أن مباراة أخرى لكرة الجرس، أقيمت في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

ونقل البيان عن الكفيف ياسر قدور، أحد معلمي مركز "دار الأمل"، قوله إن المركز المذكور يقدّم خدمات تعليم القراءة والكتابة، واستخدام الهاتف والحاسوب للمكفوفين، ممن فقدوا بصرهم من الولادة أو نتيجة الحرب.

وأوضح قدور، أن هدف مباراة "كرة الجرس" هو تعزيز التواصل بين المكفوفين والمحيطين بهم، والحيلولة دون شعورهم بالوحدة والانعزال.

وأكد على أن الكفيف قادر على تلقي التعليم الجامعي، وممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة، شريطة ألا يستسلم لظروفه، واختتمت المباراة بتوزيع الهدايا على كلا الفريقين من المكفوفين.

وأعلنت الأمم المتحدة عام 1992، الثالث من ديسمبر/ كانون الأول من كل سنة "اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة"، بهدف لفت الأنظار إلى معاناة المعاقين وإيجاد حلول لمشاكلهم.

وتُعرّف الأمم المتحدة الأشخاص المعاقين على أنّهم أشخاص يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائي أو العقلي في التّعامل مع مختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات، ممّا يمنعهم من المشاركة الكاملة والفعّالة في المجتمع بالشكل الذي يضعهم على قدم المساواة مع الآخرين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة