أحد مسرحيات بوتين.. الرئيس الروسي يطلع زعماء دول عن نتائج قمة إسطنبول والوضع السوري!!

09.تشرين2.2018

متعلقات

قالت وسائل إعلامية روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلع رؤساء دول ممن شاركوا في قمة دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي على تطورات الوضع في سوريا ونتائج قمة إسطنبول.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أن بوتين قد أطلع رؤساء الدول الموالية لروسيا بشكل كامل عن معلومات عن الحوار الذي انطلق بين ممثلين عن عملية أستانا وما يسمى بالمجموعة المصغرة حول سوريا"، موضحا أن الحوار الذي ذكره بدأ في القمة الرباعية بين زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا في إسطنبول يوم الـ 27 من أكتوبر الماضي.

وكان الاجتماع الذي وقع في العاصمة الكازاخية أستانا قد جمع بوتين ورئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والكازاخي نور سلطان نزارباييف، والقرغيزي سورونباي جانبيكوف، والطاجيكي إمام علي رحمون، والقائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، إضافة إلى القائم بأعمال رئيس المنظمة فاليري سيميريكوف، حيث أطلعهم بوتين على "مختلف تفاصيل المسألة السورية.

وفي ختام القمة اعتمد زعماء الدول الأعضاء الست في المنظمة بيانا مشتركا، أشاروا فيه إلى الإسهام المتزايد الذي تقدمه بلدانهم في تعزيز الاستقرار على المستويين الدولي والإقليمي.!!!!!

وحدد الزعماء الستة تعزيز قدرات دولهم الدفاعية كإحدى أهم المسارات لعملهم المشترك، ودعوا إلى تشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب تحت إشراف الأمم المتحدة وعلى أساس المبادئ والقواعد للقانون الدولي.

وأكدت الدول الأعضاء في المنظمة دعمها للجهود التي "تبذلها روسيا وكازاخستان من أجل التوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأمد في الجمهورية العربية السورية".

منظمة معاهدة الأمن الجماعي، هي منظمة حكومية دولية و حلف عسكري تم توقيعة في 15 مايو 1992، يضم 6 دول سوفياتية سابقة هي (روسيا، ارمينيا، كازاخستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، و اوزباكستان) بالتوقيع على المعاهدة الأمنية الجماعية، وهذه الدول جميعها تتبع سياسيا توجهات روسيا بشكل كامل وتأتمر بأوامر بوتين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة