نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 13-03-2018

13.آذار.2018
آثار الدمار الذي خلفه القصف على مدينة إدلب
آثار الدمار الذي خلفه القصف على مدينة إدلب

دمشق وريفها::
تتواصل حملة القصف والإجرام الروسية والأسدية على منازل المدنيين في الغوطة الشرقية، حيث أدت الغارات والقصف العنيف لسقوط 4 شهداء في مدينة سقبا، و3 شهداء في كل من مدينة حرستا وبلدة عين ترما، وشهيدين في كفربطنا، وعشرات الجرحى في حرستا ودوما وجسرين وحمورية وزملكا وعربين وحزة والريحان، كما أدت الغارات لسقوط شهيد من عناصر الدفاع المدني وجرح 3 آخرين جراء استهداف مركز "103" للدفاع المدني وخروجه عن الخدمة بالكامل بعد دمار أصاب آلياته ومعداته.

تجري معارك عنيفة جدا على جبهات بلدة الريحان بالغوطة الشرقية، وتمكن خلالها الثوار من قتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، كما تدور أيضا معارك عنيفة على جبهات مدينة حرستا وبلدتي الأفتريس وعين ترما، حيث تحاول قوات الأسد مواصلة التقدم في المنطقة.

بدأ الهلال الأحمر بإخراج أولى الدفعات للحالات المرضية من الغوطة الشرقية، لتلقي العلاج، وفق اتفاق بين جيش الإسلام وروسيا برعاية الأمم المتحدة، حيث خرج 25 حالة مرضية كدفعة أولى من الغوطة الشرقية عبر الهلال الأحمر، لتلقي العلاج في مشافي العاصمة دمشق، جلهم من الأطفال والمصابين بحالات مرضية يصعب علاجها في مشافي الغوطة.

انطلقت صباح اليوم حافلات تقل ثوار حي القدم وعدد من المدنيين إلى الشمال السوري وقد وصلت بعد العصر إلى قلعة المضيق بريف حماة.

عقب خروج حافلات الثوار من حي القدم، حاول تنظيم الدولة خلط الأوراق وشن هجوماً على عدة محاور، حيث جرت اشتباكات عنيفة بين التنظيم وقوات الأسد في حي العسالي، ودارت أيضا اشتباكات عنيفة بين التنظيم والثوار على أطراف حي الزين الواقع بين مدينة الحجر الأسود وبلدة يلدا، حيث قام جيش الإسلام بعملية إنغماسية وقتل عنصر وجرح آخرين من عناصر التنظيم، كما جرت أيضا اشتباكات عند نقطة المشفى الياباني بين المخيم وبلدة يلدا بين الثوار والتنظيم، فيما قامت طائرات الأسد بشن غارة جوية استهدفت مدينة الحجر الأسود الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة، وتعرضت مدينة الحجر الأسود ومخيم اليرموك لقصف مدفعي.

سقط قذائف هاون على أحياء الدويلعة وعش الورور وباب شرقي وباب توما والشاغور والعباسيين وبرزة وباب السلام وبستان الدور ومحيط دوار البيطرة ودمشق القديمة بمدينة دمشق ومدينة جرمانا بريف دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرية دير مشمش ومعسكرها والتلال المحيطة بها وعلى قرية الزريقات في محور شران، وعلى قرى كفردالي وقرباش وكوركا وفقيرة في محور جنديرس، وقرى كيلا ومغارجق ودرمشكانلي في محور شيخ الحديد، بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

تعرضت أطراف قرية جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة إدلب استهدفت المدنيين خلفت عددا من الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال، واستهدف الطيران أيضا قرية الزعينية ومحيط بلدة بداما بالريف الغربي دون وقوع أي إصابات، في حين تعرضت الأراضي الزراعية لبلدة الهبيط بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار السبع بحرات في مدينة إدلب دون وقوع أي إصابات.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الأربعين بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى الزكاة والجنابرة وتل الصخر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

تعرضت بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف بالرشاشات الثقيلة، وتعرضت قريتي الزيارة وقسطون بسهل الغاب بالريف الغربي لقصف مدفعي.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك الدائرة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في ريف حلب الغربي، وسط معارك كر وفر بين الطرفين منذ أيام، حيث استخدمت الهيئة اليوم صواريخ الفيل الثقيلة في قصف بلدتي عينجارة وبسرطون، في حين قالت الهيئة أنها سيطرت على قرى بسرطون وعاجل وتلتها.


حمص::
تعرض المدنيين في مدينة كفرلاها وقرية الزعفرانة بالريف الشمالي لقصف صاروخي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

سقطت شهيدة بعد استهدافها من قبل قناصو الأسد في مدينة الرستن بالريف الشمالي.


درعا::
لليوم الثاني على التوالي تقوم طائرات الأسد الحربية بشن غارات جوية على الأحياء السكنية في مدن وبلدات الحراك وبصر الحرير ومسيكة وحامر وعلما والكرك الشرقي، أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت بلدتي مليحة العطش والغارية الغربية وأحياء درعا المحررة لقصف مدفعي عنيف.

قامت قوات الأسد بتفجر الطريق الواصل بين مدينة ازرع وبلدة مليحة العطش شمال مدينة درعا.

انفجرت عبوة ناسفة في محيط مفرق الشياحة بمنطقة اللجاة بسيارة لعناصر من فرقة العشائر، ما أدى لإصابتهم بجروح.


ديرالزور::
قتلت مجموعة من قوات الأسد جراء انفجار منزل مفخخ بالكامل في حي الجميل في مدينة العشارة.

الأكثر قراءة