21.تموز.2019 أخبار سورية

قال وزير اسرائيلي الأحد بأن بلاده هي الوحيدة التي "تقتل إيرانيين"، وذلك بعد تزايد حدة التوتر بين بريطانيا وإيران.

وكان وزير التعاون الإقليمي تساحي هينغبي يشير في تصريحاته للإذاعة العامة إلى الضربات الإسرائيلية على مواقع الميليشيات الإيرانية الشيعية في سوريا.

وتأتي هذه التصريحات بعد احتجاز إيران ناقلة تحمل العلم البريطاني الجمعة ما يزيد من التوتر بين واشنطن وطهران.

واتهم هانغبي إيران بالسعي لخلق "الفوضى" و"الإضرار بحرية الملاحة".

وردا على سؤال عما إذا كان يخشى من الا تتلقى إسرائيل دعم الولايات المتحدة في حال اندلاع نزاع بينها وبين إيران، قال هنغبي أن طهران ستتجنب مثل هذا السيناريو.

وأوضح أن "إسرائيل هي البلد الوحيد في العالم الذي يقتل إيرانيين منذ عامين".

وأضاف "قمنا بشن ضربات على الإيرانيين مئات المرات في سوريا. وفي بعض الأحيان نقر بذلك، وفي الأحيان الأخرى تكشف تقارير أجنبية ذلك".

وتابع أن الإيرانيين "يفهمون أن إسرائيل جادة".

وتستهدف الطائرات الإسرائيلية بين الحين والآخر مواقع للميليشيات الإيرانية وقوات حزب الله الإرهابي في الداخل السوري، موقعة قتلى وجرحى، فضلا عن تدمير شحنات من الأسلحة والذخائر.

21.تموز.2019 أخبار سورية

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، إن مئات اللاجئين الفلسطينيين السوريين في مدينة اسطنبول التركية، يواجهون خطر الترحيل إما إلى سورية أو إلى الولايات التركية الأخرى، بعد تصريحات وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" الأخيرة حول ملف الهجرة واللاجئين القادمين من سورية.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا عموماً قرابة 10 آلاف موزعين في عدة ولايات ومدن تركية، وفي مدينة اسطنبول وضواحيها يتجاوز عددهم 500 عائلة، وحصل غالبيتهم على أوراق الإقامة "الكيميك".

وتعتبر الحكومة التركية كل القادمين من سوريا بسبب الحرب سوريين وعليه فإن اللاجئ الفلسطيني السوري لديها بحكم السوريين، وتمنع القرارات الحكومية حاملي الكيملك الانتقال إلى ولاية غير الولاية الصادرة منها الكيملك للعمل او العيش فيها.

في حين تهدد الإجراءات الجديدة المئات ممن حصل على الكيملك في ولاية غير اسطنبول وأقاموا فيها، بالترحيل، أما بالنسبة للاجئين الفلسطينيين السوريين غير الحاصلين على الكيملك فهم مهددون بالترحيل إلى سورية، ويرى لاجئون في اسطنبول أن الإجراءات الجديدة مجحفة بحقّهم، "فهناك.

وقالت المجموعة إن آلاف العائلات قد استقرت في اسطنبول منذ سنين، واستأجرت المنازل وأثثتها وفجأة بين يوم وليلة مطلوب منه أن يخرج من اسطنبول لمدينته، وأن يبيع ما اشتراه، علاوة على أن مدارس أطفالهم ستتغير، وغيرها من مشاكل نفسية واجتماعية".

وطالب اللاجئون الفلسطينيون سفارة السلطة الفلسطينية والمؤسسات الأهلية في تركيا بالوقوف على مشكلاتهم ومحاولة ايجاد حلول تنهي معاناتهم التي لم تتوقف منذ ثماني سنوات من خلال علاقاتها مع الجانب التركي.

وأكدت اللاجئون أن أي تأخير في التحرك يعني مزيد من التهديد لحياتهم في حال رحلوا إلى سورية، ومزيد من المعاناة لعائلاتهم التي ذاقت كل ويلات الحرب والنزوح والتهجير وفقد الأحبة خلال سنوات الحرب السورية.

وشهدت الأيام الماضية، حملات اعتقال طالت العشرات من الشباب السوريين، في عدة مناطق من مدينة إسطنبول تركزت على محطات الميترو وفي مناطق إقامة الشباب ضمن "السكن الشبابي" في مختلف المناطق، وسط معلومات تتحدث عن ترحيل المئات من المخالفين الذين لايملكون حق الإقامة "الكيملك" كلاجئين، وفق القانون التركي، فيما تم ترحيل المقيمين في إسطنبول من ولايات أخرى إلى الولايات التي استخرجوا منها بطاقات الحماية المؤقتة "الكيملك".

دمشق وريفها::
سقطت قذيفة هاون مجهولة المصدر على سيارة في بلدة سعسع بريف دمشق الجنوبي الغربي، وأدت لمقتل رجل وطفل وإصابة 3 نساء.


حلب::
كُشفت عبوة ناسفة كانت موضوع بجانب سيارة القاضي "عرفات الحمود" في مدينة إعزاز بالريف الشمالي، وتم تفجيرها عن بعد دون وقوع أي إصابات.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة جدا وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف على مدن وبلدات خان شيخون وكفرنبل وسراقب ومعرة حرمة وكفرومة وحاس والشيخ مصطفى وأم الصير وأرينبة وحزارين وسطوح الدير وجبالا وحيش وأورم الجوز ومعرشورين وكفرسجنة ومعرزيتا، حيث أدت الغارات لاستشهاد الناشط أنس دياب في خان شيخون، كما وقعت مجزرة في أورم الجوز راح ضحيتها 9 شهداء جلهم من النازحين، وسقط 4 شهداء في كفرومة، وشهيد في جبالا.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقرى الزكاة والجبين والأربعين، وسط قصف مدفعي عنيف على بلدات وقرى الحويجة والحواش وقسطون والسرمانية ودوير الأكراد وتل ملح والجبين والزكاة، ما أدى لسقوط 4 شهداء في مورك، وجرحى في صفوف المدنيين في بعض النقاط الأخرى.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير دبابة في بلدة شيزر وعربة فوزديكا بقرية الجديدة وقاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع على جبهة الحماميات بعد استهداف كل منها بصاروخ مضاد للدروع، بينما شن الثوار هجوما على مواقع قوات الأسد في قرية القصابية، وقتلوا عددا من العناصر.


حمص::
فجر مجهولون يعتقد أنهم تابعين لتنظيم الدولة عبوة ناسفة على خط سير قطار شحن الفوسفات التابع لنظام الأسد بريف حمص الشرقي، حيث كان القطار قادما باتجاه مناجم الفوسفات بمنطقة خنيفيس، ما أدى لاشتعال النيران في القاطرة، وإصابة طاقم القطار بجروح.


ديرالزور::
أطلق مجهولون النار على سيارة تابعة لـ "قسد" في بلدة الشحيل بالريف الشرقي ما أدى لمقتل عنصر وإصابة آخرين.

سمعت أصوات انفجارات في منطقة البغيلية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد بالريف الغربي، ما دفع قوات الأسد لإغلاق جميع المعابر الواصلة لمناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

شنت "قسد" أمس السبت حملة مداهمات واعتقالات في قرية المويلح على خلفية انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت سيارة عسكرية تابعة لها، حيث داهمت منزل واعتقلت أحد الشبان.

شنت قوات الأسد حملة تفتيش واعتقالات في مدينة العشارة بالريف الشرقي.


الرقة::
قامت قوات الأسد بإغلاق جميع المعابر الواصلة بين مناطق سيطرتها وسيطرة "قسد" في محافظة الرقة لأسباب مجهولة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي والاسدي غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة الثوار في جبلي الأكراد والتركمان وخاصة تلال كبينة.


الحسكة::
انفجرت دراجة نارية بسيارة تابعة لوحدات حماية الشعب في حي غويران بمدينة الحسكة أدت لإصابة عنصرين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة للوحدات الشعبية في جبل عبدالعزيز بالريف الغربي ما أدى لمقتل عنصر وإصابة أخرين.

اعتقلت الوحدات الشعبية 4 مدنيين بعدما داهمت بلدة الجوادية بالريف الشمالي.

21.تموز.2019 أخبار سورية

أعلنت منظمتان خيريتان تشغيل سفن جديدة بهدف استئناف عمليات إنقاذ المهاجرين الذين يركبون البحر بقوارب بالية للوصول إلى أوروبا، رغم قرارات المنع وحجز السفن وتجريم نشاطها الإنساني.

وقالت منظمتا "أطباء بلا حدود" و ""SOS اليوم الأحد، إنهما تستأنفان عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط لمهاجرين يواجهون خطر الغرق، كما تخطط المنظمة الألمانية "لايفلاين ومقرها مدينة دريسدن العودة إلى سابق نشاطها في إنقاذ المهاجرين من الغرق وسط البحر مطلع شره آب/أغسطس المقبل.

وأعلنت منظمة " SOSميديتراني" غير الحكومية بالاشتراك مع منظمة "أطباء بلا حدود" إطلاق حملة جديدة لإنقاذ المهاجرين قبالة سواحل ليبيا، وذلك بعد سبعة أشهر على منع سفينتها "أكواريوس" من الإبحار وحرمانها من رفع أي علم.

وقالت المنظمة في بيان نشر في باريس إن السفينة النروجية "أوشن فايكينغ" تتوجه "حاليا إلى المتوسط للقيام بحملة جديدة للبحث والإنقاذ في وسط البحر" الذي بات أكثر الطرق البحرية قاتلة في العالم.

وأوضح مدير العمليات في المنظمة فريديرك بينار أن "السفينة ستتجول في وسط البحر المتوسط الذي يصدر منه الجزء الأكبر من نداءات الاستغاثة، لكنها لن تدخل أبدا المياه الإقليمية الليبية".

وأضاف أن "وجودنا في البحر يهدف إلى إنقاذ الأرواح، ونأمل أن تتفهمنا الدول وتنضم إلينا، لأن لا حلّ آخر في منطقة وسط البحر المتوسط". ورأى أن من "الخطأ القول إن سفن الإنقاذ تشجع على الهجرة، فحتى بدون هذه السفن، الهجرات تتواصل، ويبلغ عن عدد كبير من حالات الغرق".

من جهتها، عارضت المنظمة الدولية للهجرة مطالب القبطانة الألمانية كارولا راكيته بنقل نصف مليون مهاجر من ليبيا إلى أوروبا. وقال فيديريكو صودا، مفوض شؤون البحر المتوسط بالمنظمة، في تصريحات لصحيفة "فيلت" الألمانية إن المنظمة الدولية للهجرة تفترض أن "عشرات المهاجرين في ليبيا لديهم الحق في الحصول على حماية دولية".

وشدد صودا على ضرورة "إجلائهم سريعا"، ولكن ليس إلى أوروبا فقط وقال: "هناك دول أخرى أيضا عرضت المساعدة، كندا على سبيل المثال".

يذكر أن راكيته قالت لصحيفة "بيلد" الألمانية في عددها الصادر الأسبوع الماضي: "نسمع أن هناك نصف مليون شخص موجودين في قبضة مهربين أو في معسكرات لجوء ليبية، يتعين علينا إخراجهم"، وشددت على ضرورة مساعدتهم فورا في العبور إلى أوروبا.

21.تموز.2019 أخبار سورية

أرسل الجيش التركي، اليوم الأحد، تعزيزات عسكرية إلى قضاء "أقجة قلعة" في ولاية شانلي أورفة التركية، تمهيدا لنقلها إلى وحداته المنتشرة على الحدود مع سوريا.

وقالت وكالة "الأناضول" إن التعزيزات تتضمن شاحنات محملة بالمدافع والدبابات والذخيرة، ووصلت "أقجة قلعة" بعد خروجها من قيادة لواء المدرعات العشرين في شانلي أورفة.

وأضاف أن التعزيزات تسلمتها قيادة فوج الحدود الثالثة في "أقجة قلعة" قبل نشرها على الوحدات المتموضعة على الحدود مع سوريا.

وكان أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن خطوات مرتقبة لبلاده في منطقتي تل أبيض وتل رفعت شمالي سوريا بهدف تحويل ما يسمى بـ"الحزام الإرهابي" إلى منطقة آمنة، وجاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال استقباله رؤساء تحرير مؤسسات إعلامية تركية في مدينة إسطنبول.

وأشار أردوغان إلى أن الولايات المتحدة لم تف بوعودها المتعلقة بإخراج قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" من منطقة منبج بمحافظة حلب شمالي سوريا، وبيّن أن العرب هم أصحاب منبج، وليست التنظيمات الإرهابية، موضحا أن العشائر العربية تطالب بتطهير منطقتهم من التنظيم الإرهابي.

21.تموز.2019 أخبار سورية

قامت الحكومة الأردنية بتقديم مشروع قرار لجمعية الأمم المتحدة للبيئة لتعويض الأردن بيئيا بسبب أزمة اللجوء السوري التي شهدها منذ عام 2011.

ونص مشروع القرار الذي قدم قبل سنوات، على ضرورة تعويض الأردن فيما يتعلق بالآثار السلبية على البيئة نتيجة نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لأراضيها منذ عام 2011.

و قال أمين عام وزارة البيئة "أحمد القطارنة" إن عند مناقشة مشروع القرار من قبل الدول الأعضاء في الجمعية تبين وجود معارضة كبيرة لطرح مثل هكذا قرار في جمعية الأمم المتحدة للبيئة كونها غير مختصة بمناقشة اي تعويضات بيئية وان مثل هكذا مشاريع قرارات تطرح في مجلس الأمن، بحسب صحيفة الرأي الأردنية.

وأضاف "القطارنة" لـ "الرأي" أنه تم دمج مشروع القرار الأردني ومشروع القرار الأوكراني المشابه بقرار واحد وإقرار مشروع القرار تحت عنوان "حماية البيئة في المناطق المتضررة من النزاع المسلح"، حيث نصت الفقرة 7 من القرار في آخرها على تقديم الدعم للدول التي تستضيف لاجئين بسبب النزاع.

وأوضح "القطارنة" أنه بناء على هذا القرار فقد تم الحصول على تمويل من الحكومة الالمانية بقيمة 20 مليون يورو التنفيذ مشروع تحسين البنية التحتية الخضراء من خلال اجراءات العمالة المكثفة 2017-2021،  بهدف إنشاء متنزهات عامة ومساحات خضراء وإعادة تأهيل المحميات الطبيعية والغابات وأماكن التنزه من خلال تشغيل عمال اردنيين وسوريين بالتساوي.

ولفت محمد عفانة من وزارة البيئة الأردنية إلى أنه يجري حاليا السير بإجراءات توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة بهدف مأسسة العلاقة ما بين الجانبين ومن ثم الطلب من البرنامج لعمل تقييمات اثر بيئي في الاردن لتحديد الآثار السلبية للجوء السوري على البيئة.

وأشار الى أنه بعد أن يتم ذلك من الممكن السير قدما بأي مشروع قرار لتعويض المملكة عن تبعات اللجوء السوري.

21.تموز.2019 أخبار سورية

قال "شاهين أحمد"، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا (أحد أحزاب المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS)، اليوم الأحد، إن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD يحاول التهرب والالتفاف على المبادرة الفرنسية لتوحيد الصف الكردي ولا يتعامل مع القضية بروح من الجدية والمسؤولية.

ولفت القيادي إلى أن اللقاءات مستمرة بين وحدات حماية الشعب والنظام السوري لإعادة تسليم المنطقة إلى النظام بشكل رسمي ونهائي.

وأكد أن PYD يحاول التهرب والالتفاف على المبادرة الفرنسية ولا يتعامل مع القضية بروح من الجدية والمسؤولية، بل كنوع من التكتيك المرحلي المؤقت لتجاوز الأزمة وفك مرحلة العزلة والحصار، وجسراً للعبور إلى المحافل الدولية الخاصة بمستقبل سوريا وأزمتها التي تتعقد وتتشابك خيوطها أكثر فأكثر".

وأضاف أن هناك في الأفق ملامح مشروع دولي لإيجاد نوع من الاستقرار وتوفير الأمن والأمان للجزء الواقع شمال وشمال شرق نهر الفرات، كونها محسوبة كمنطقة نفوذ أمريكي – أوربي غربي، من خلال تحويلها بشكل من الأشكال إلى منطقة آمنة، ولكن هناك الكثير من الخلاف بين المتصارعين على سوريا من مختلف القوى الدولية والإقليمية والمحلية حولها.

وأشار أحمد إلى أن أساس الاستقرار في هذه المنطقة يتوقف على نجاح المبادرة الفرنسية التي تهدف لإيجاد نوع من التفاهم بين القوتين الكرديتين الرئيسيتين في هذه المنطقة ENKS و PYD وصولاً لاتفاق شامل إدارياً وسياسياً وعسكرياً وأمنياً.

واعتبر أن الضمانة الوحيدة لتنفيذ الاتفاق والالتزام به فيما إذا كتب له النجاح هي أولاً: عودة بشمركة سوريا (بيشمركة روجآفا). وثانياً: وجود الحماية الدولية بقيادة أمريكية. ومن ثم الانطلاق لتأسيس شراكة حقيقية بين مختلف مكونات هذه المنطقة من الكرد والعرب والسريان والتركمان وغيرهم وذلك حسب نسبها وتشكيل إدارات ومجالس ومؤسسات لإدارة المنطقة.

وفيما يخص مصير شرق الفرات، قال القيادي الكوردي، إن «هذه المنطقة (شرق الفرات) كونها تخضع لمبدأ المقايضات السياسية – التجارية، فهي تدفع ضريبة صراعات حزب العمال الكوردستاني PKK مع الدولة التركية، وما الحشود والتعزيزات العسكرية التركية على طول الحدود إلا نتيجة لهذا الصراع الذي ندفع نحن في شرق الفرات ضريبته».

وختم شاهين أحمد، القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا حديثه بالقول : « الموقف الأمريكي ما يزال يكتنفه الكثير من الغموض والضبابية بشأن شرق الفرات، وكذلك دوام التناقض في التصريحات الصادرة من المسؤولين في الإدارة الأمريكية».

21.تموز.2019 أخبار سورية

شنّت قوات الأسد اليوم الأحد حملة اعتقالات جنوب العاصمة دمشق، وطالت لاجئين فلسطينيين ممن أجروا مصالحات في وقت سابق مع نظام الأسد بضمانات روسية.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" إن قوات الأمن التابعة لنظام الأسد داهمت منازل الفلسطينيين في بلدات يلدا ببيلا وبيت سحم ليلاً، وشملت شباناً وعدداً من النساء والأطفال الفلسطينيين.

وأشارت ذات المصدر إلى أن الحملة أثارت ذعراً كبيراً بين اللاجئين الفلسطينيين النازحين من مخيم اليرموك إلى بلدات جنوب دمشق، وساد القلق صفوف الشبان، خصوصا في ظل الخوف من تواصل حملات الاعتقال بحقّهم في منطقة يحظر على اللاجئ الفلسطيني الخروج منها.

وأكدن "مجموعة العمل" أن حصيلة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الأسد بلغت 1759 لاجئ فلسطيني بينهم نساء وأطفال.

دمشق وريفها::
سقطت قذيفة هاون مجهولة المصدر على سيارة في بلدة سعسع بريف دمشق الغربي الجنوبي، وأدت لمقتل رجل وطفل وإصابة 3 نساء.


حلب::
تم اكتشاف عبوة ناسفة كانت موضوع بجانب سارة القاضي "عرفات الحمود" في مدينة إعزاز وتم تفجيرها عن بعد دون وقوع أي إصابات.


ادلب::
غارات جوية عنيفة جدا وقصف صاروخ ومدفعي مكثف على مدن وبلدات خان شيخون وكفرنبل وسراقب ومعرة حرمة وكفرومة وحاس والشيخ مصطفى وأم الصير وأرينبة وحزارين وسطوح الدير وجبالا وحيش وأورم الجوز ومعرشورين وكفرسجنة، حيث أدت الغارات لإستشهاد الناشط أنس دياب في خان شيخون، كما وقعت مجزرة في أورم الجوز راح ضحيتها 9 شهداء جلهم من النازحين، وسقط 4 شهداء في كفرومة.


حماة::
غارات جوية عنيفة على مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقصف مدفعي عنيف على بلدات وقرى الحويجة والحواش والسرمانية ودوير الأكراد وتل ملح والجبين والزكاة، والتي تسبب بسقوط جرحى بين المدنيين.

تمكنت فصائل الثوار من تدمير دبابة في بلدة شيزر وعربة فوزديكا بقرية الجديدة بعد استهدافهم بصاروخين مضادين للدروع، كما شن الثوار هجوما على مواقع الأسد في قرية القصابية وقتلوا عددا من العناصر.


ديرالزور::
أطلق مجهولون النار على سيارة تابعة لقسد في بلدة الشحيل بالريف الشرقي ما أدى لمقتل عنصر وإصابة أخرين.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي والاسدي غارات جوية استهدفت مناطق سيطرة الثوار في جبلي الأكراد والتركمان وخاصة تلال كبينة.

 

الحسكة::

انفجرت دراجة نارية بسيارة تابعة لوحدات حماية الشعب في حي غويران بمدينة الحسكة أدت لإصابة عنصرين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة للوحدات الشعبية في جبل عبدالعزيز بالريف الغربي ما أدى لمقتل عنصر وإصابة أخرين.

اعتقلت الوحدات الشعبية 4 مدنيين في مداهمة نفذتها في بلدة الجوادية بالريف الشمالي.

21.تموز.2019 أخبار سورية

سقطت ظهر اليوم قذيفة هاون على منطقة سعسع الواقعة بريف دمشق الغربي والتي ادت لمقتل رجل وطفلة وإصابة عدد أخر جميعهم من المدنيين.

وقالت وكالة سانا التابعة للنظام أن قذيفة هاون سقطت على سيارة في منطقة سعسع بريف دمشق الغربي الجنوبي وأدت لمقتل سائق السيارة وطفلة كانت بالقرب من مكان سقوط القذيفة، بالإضافة لإصابة 3 نساء أخريات.

ولم تحدد وكالة سانا الأسدية مصدر القذيفة، مع العلم أن المنطقة بشكل كامل خاضعة لسيطرة الأسد قوات الأسد وقبضته الأمنية المشددة، في حين أشار ناشطون أن مصدر القذيفة قد يكون بسبب تدريبات تقوم بهذا قوات الأسد في المقرات العسكرية الكثيرة المحيطة بسعسع.

وقد تم نقل المصابين إلى مشافي االبلدة، وعملت القوات الأمنية التابعة للنظام على تطويق المنطقة ومنع أحد من الإقتراب، وإلى أن تنتهي التحقيقات والسبب الحقيقي وراء سقوط القذيفة أو اياً كان سبب التفجير الذي أدى لمقتل طفلة ورجل، سيبقى السوري في كل سوريا يخضع لسيطرة عائلة همها الأول والأخير مصلحتها فقط وفقط.