18.تشرين1.2018 أخبار سورية

قال يان إيغلاند مساعد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن آلاف المدنيين بمحافظة دير الزور السورية، يتعرضون لنيران قوات الأسد وعناصر تنظيم قوات الحماية الشعبية الكردية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" الإرهابي.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده إيغلاند بمكتب الأمم المتحدة في جنيف السويسرية.

وأضاف إيغلاند أن نحو 7 آلاف شخص من دير الزور، شمال شرقي سوريا، فروا جراء الاشتباكات الدائرة بين قوات نظام الأسد وعناصر "واي بي جي".

والجدير بالذكر أن محاور بريف محافظة ديرالزور الشرقي تشهد اشتباكات يومية بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، وتشهد محاور أخرى اشتباكات بين عناصر التنظيم وقوات الأسد، وتترافق الاشتباكات مع قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف يخلف شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

18.تشرين1.2018 النشرات الساعية

حلب::
تعرضت منطقة البحوث العلمية وبلدة المنصورة بالريف الغربي وبلدتي كفرحمرة والليرمون بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ولم تسجل أي إصابات بين المدنيين.

اعتقل الفيلق الثالث التابع للجيش الحر خلية تابعة لميليشيا الوحدات الكردية مؤلفة من 3 أشخاص في منطقة عفرين بالريف الشمالي.

أعلن لواء الشمال التابع للجيش الحر عن تمكنه من إلقاء القبض على عصابة خطف في عفرين وتحرير مخطوفين اثنين لديها.


إدلب::
اختطف مجهولون مدنيان يعملان في مزرعتهم في مدينة إدلب، حيث زادت حالات الخطف من قبل عصابات مجهولة تقوم بطلب فديات مقابل إطلاق سراح المخطوفين لديها.

عثر الدفاع المدني على جثتين مجهولتي الهوية ملقاة على الطريق في أطراف مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي وتم نقل الجثتين إلى قسم الطبابة الشرفي.

قتلت سيدة في مدينة سرمين بالريف الشرقي جراء شجار وقع بين عائلتين في المدينة حدث فيه إطلاق نار.

ضبط الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام سيارة مفخخة وأحزمة ناسفة وأسلحة ومواد معدة للتفجير في أحد مقرات تنظيم الدولة في قرية مصيبين جنوب إدلب.

سمع صوت انفجار مجهول في مدينة ترمانين بالريف الشمالي.


حماة::
تعرضت الأطراف الجنوبية لمدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد بإحدى العوائل أثناء تفقد منزلها في درعا البلد ما أدى لإصابة أفراد العائلة بجروح بينهم حالة خطيرة.


ديرالزور::
جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على محوري مدينة هجين وبلدتي الباغوز والبحرة بالريف الشرقي، وترافقت مع قصف من طائرات التحالف الدولي على المنطقة وعلى بلدة السوسة، وقتل خلال الاشتباكات وجراء القصف عدد من عناصر الطرفين.

شن تنظيم الدولة هجوما على نقطة عسكرية لقسد في بادية الشعفة بالقرب من بلدة الكشمة، وقتل وأسر عدد من العناصر.

انفجر لغم أرضي في بادية البحرة بالريف الجنوبي الشرقي استهدف مجموعة من عناصر "قسد" أدى لإصابة 4 منهم بجروح مختلفة.

أعدم تنظيم الدولة 5 أشخاص بتهمة التعاون مع التحالف الدولي في بلدة الشعفة بالريف الجنوبي الشرقي.


الرقة::
أنشأت القوات الفرنسية العاملة ضمن التحالف الدولي قاعدة عسكرية شمال مدينة الرقة.


الحسكة::
شنت قوات الحماية الشعبية حملة اعتقالات طالت عدد من المدنيين في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

قال مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيجلاند اليوم الخميس، إن "روسيا وتركيا تعتزمان إتاحة مزيد من الوقت لتطبيق اتفاقهما الخاص، بعدم التصعيد في منطقة إدلب السورية".

واعتبر إيجلاند بعد اجتماع دوري في جنيف بشأن الأوضاع الإنسانية بسوريا، أن "ذلك يدعو إلى الارتياح بشكل كبير" في منطقة يعيش فيها ثلاثة ملايين نسمة".

وانتهت مهلة إخلاء الفصائل المعارضة جميعها للمنطقة المنزوعة السلاح الاثنين الماضي، بحسب اتفاق إدلب الذي توصلت له روسيا وتركيا في سوتشي مسبقا، في حين أعلنت الأطراف المعنية مهلة إضافية.

وكانت قامت جميع الفصائل في مناطق سيطرة المعارضة بسحب أسلحتها الثقيلة إلى ماحدود المنطقة في وقت حافظت فيها على مواقع رباطها وعناصرها بأسلحتهم المتوسطة والخفيفة.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم الأربعاء، انتهاء إخلاء المنطقة منزوعة السلاح في إدلب من الأسلحة الثقيلة، مؤكدة استمرار أنشطتها الرامية لإرساء السلام الدائم والمستدام في إدلب السورية وفق اتفاق "سوتشي".

تتسارع الخطى التركية في اتجاه تطبيق اتفاق "إدلب" الموقع مع الجانب الروسي، حيث باتت الخطوة المقبلة وفق مصادر لشبكة "شام" هو افتتاح طريقي الأوتستراد الدولي الرابطين لمدينة حلب من دمشق واللاذقية كلاً على حدى.

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

سيرت القوات التركية والأمريكية، اليوم الخميس، دورية مستقلة جديدة على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية "درع الفرات" ومدينة "منبج" بريف حلب الشرقي.

وقال بيان أصدرته رئاسة الأركان التركية، إن القوات التركية ونظيرتها الأمريكية سيّرت اليوم الدورية المنسّقة المستقلة الـ 62، في المنطقة المذكورة.

وقبل يومين، نشر الجيش التركي على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً لتدريبات عسكرية مشتركة بين وحدات من الجيش التركي والامريكي، بهدف القيام بدوريات مشتركة في المستقبل بمدينة منبج السورية.

وكان قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، يوم الثلاثاء، إن أي مماطلة من الجانب الأمريكي في موضوع منبج السورية، ستعيد خارطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين، خطوة إلى الوراء.

وخاطب جاويش أوغلو الأمريكيين خلال مؤتمر صحفي قائلا: "إما أن تطهروا بأنفسكم مدينة منبج من الإرهابيين أو نقوم نحن بذلك"، لافتاً إلى أنه سيبحث مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، العلاقات الثنائية والقضايا ذات الأهمية بالنسبة لأنقرة.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة، بعدم الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه بين أنقرة وواشنطن لانسحاب "وحدات حماية الشعب" الكردية من مدينة منبج شمالي سوريا.

وكشف "النقيب عدنان حاج محمد أبو فيصل" قائد المكتب العسكري لمدينة منبج عن تأهب الجيش السوري الحر والقوات التركية وإتمام الاستعدادات لدخول مدينة منبج, لافتاً إلى أن أكثر من 20 ألف مقاتل مستعدون لمواجهة الوحدات الكردية في المنطقة.

وفي 18 يونيو / حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في يونيو / حزيران الماضي، لاتفاق "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج عناصر قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

انتقدت منظمة بروأزول ومجلس اللاجئين بساكسونيا ترحيل عائلة سورية من ألمانيا إلى رومانيا نتيجة "خطأ" من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، معتبرين ذلك مخالفاً للقانون وطالبا السلطات الألمانية بإعادة العائلة بأسرع وقت ممكن.

واعتبر بيان مشترك من منظمة بروأزول، المدافعة عن حقوق اللاجئين، ومجلس اللاجئين في ولاية ساكسونيا الألمانية أن ترحيل عائلة سورية فيها ثلاثة أطفال إلى رومانيا جاء "مخالفا للقانون". وأشارتا إلى أن العائلة لم تحصل على جواب للطعن الذي قدمته على رفض طلب لجوئها، وبالرغم من ذلك تم ترحيلها، داعية السلطات الألمانية لإعادة العائلة "بأسرع وقت ممكن".

وكانت العائلة التي تم ترحيلها إلى رومانيا قبل شهر قد طعنت على قرار رفض طلب لجوئها، مشيرة إلى الظروف الحالية في رومانيا، كما قالت منظمة بروأزول ومجلس اللاجئين. ووفقاً للجهتين، فإن المحكمة الإدارية في دريسدن أكّدت على ضرورة تعليق ترحيل العائلة أثناء عملية الاستئناف، إلا أنه تم ترحيل العائلة إلى رومانيا نتيجة "خطأ" اعترف به المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، على حد تعبير الجهتين.

وأضافت بروأزول ومجلس اللاجئين بساكسونيا أنه رغم أن المحكمة الإدارية حكمت في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر بإعادة العائلة "بدون تأخير"، إلا أن وزارة الداخلية في الولاية "لم تتحرك" بهذا الخصوص حتى الآن.

وقال مارك كيرتنر من مجلس اللاجئين في ساكسونيا: "ما تم القيام به سريعاً في اتجاه واحد (يقصد الترحيل)، يجب أن يتم الآن تطبيق عكسه أيضاً (يقصد إعادة العائلة)".

ويقول مجلس اللاجئين بساكسونيا وبروأزول إن العائلة اضطرت للمبيت في إحدى الحدائق في أول أيام إعادتها إلى رومانيا، إلا أنها أشارت إلى أن مجلس اللاجئين في رومانيا استطاع تأمين مكان مبيت لها في أحد الكراجات.

وقالت منظمة بروأزول إنه بسبب "الغلط" الذي ارتكبه المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء، و"التأخير" من قبل وزارة الداخلية في ساكسونيا فإن العائلة تعيش تحت ظروف "مهينة"، داعية السلطات الألمانية لإعادة العائلة "فوراً".

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن مسألة خروج الميليشيات الإيرانية من سوريا ليس مشكلة روسيا، وإنما على دمشق وطهران الحل والاتفاق.

وقال الرئيس الروسي خلال جلسة نقاش منتدى "فالداى": "بخصوص إيران، هذه ليست مشكلتنا إقناع إيران بالانسحاب من الأراضي السورية، سوريا وإيران دولتان مستقلتان، يجب عليهما بناء علاقات مع بعضهما البعض.

وأضاف بوتين، "نعم لدينا علاقة جادة وعميقة مع إيران وسوريا. علاوة على ذلك، خلال المناقشات والحوار مع الشركاء الإيرانيين، حلت بعض القضايا، بما في ذلك سحب أنظمة الأسلحة الهجومية من الحدود الإسرائيلية، من مرتفعات الجولان".

وأشار بوتين: "أما بالنسبة للانسحاب الكامل للقوات، فهذه قضية منفصلة، يجب حلها في الحوار بين إيران وسوريا وإيران والولايات المتحدة. ونحن مستعدون أيضًا للمشاركة في هذه الحوار".

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

كشف "نصر الحريري" رئيس هيئة التفاوض للمعارضة السورية اليوم، عن نية الهيئة التوجه إلى روسيا للتفاوض على الحل السوري، على اعتبار أن روسيا هي صاحبة القرار السياسي.

واعتبر الحريري أن اللجنة الدستورية ليست الحل للعملية السياسية وإنما قد تكون المدخل لتطبيق الحل السياسي وتنفيذ قرار مجلس الأمن.

ورأى أن مدينة إدلب تعيش ظروفاً مطمئنة وأفضل من قبل، لافتاً إلى أن عدة عوامل ساهمت في ذلك أبرزها الدور التركي.

وأوضح الحريري أن إجماعا دوليا توصلت له الأطراف الدولية يقضي بعدم فتح معارك عسكرية في تلك المنطقة، كما اعتبر أن اتفاق إدلب قد يمثل فرصة حقيقية لانطلاق العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة تهدف لتحقيق مخرجات جنيف واحد.

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

أكد بشار أمين، القيادي في المجلس الوطني الكردي في سوريا، اليوم الخميس، أنه لا يمكن لأمريكا أن تتخلى نهائياً عن دورها في سوريا، ولاسيما شرقي الفرات، حيث لا يزال مشروعها لإقامة «إقليم» بمكوناته قائماً، وسيتم تحقيقه في البلاد مستقبلاً.

وقال القيادي في تصريح لموقع "باسنيوز" إن «هناك ملامح توافق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على الحد من دور حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في شرقي الفرات»، لافتا إلى أن أمريكا «لن تنسحب من شمال شرق سوريا».

وأضاف أن: «مسألة الأزمة السورية لا تزال تتعرض لصراعات أو تجاذبات دولية وإقليمية»، مشيراً إلى وجود «توافقات بين التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا من جهة، وروسيا وحلفائها من جهة أخرى».

وأوضح أمين، أن «النظام يعول على الدور الروسي في مستقبل سوريا، وأمريكا تؤكد غير مرة أنها لن تنسحب من شرقي الفرات»، مشدداً على وجود «ملامح توافق على الحد من دور PYD، لاسيما أن التقارب بين أمريكا وتركيا باتجاه إصلاح ذات البين يسير بوضوح، وربما على حساب الحزب المذكور، وفي ذلك ميل نحو خدمة التوجه الروسي الذي يتضمن مصلحة النظام».

وأكد أنه «لا يمكن لأمريكا أن تتخلى نهائياً عن دورها في سوريا ولاسيما شرقي نهر الفرات، ولا يزال مشروعها لإقامة إقليم بمكوناته (مكونات شرق الفرات) قائماً».

وختم بشار أمين، القيادي في المجلس الوطني الكردي في سوريا تصريحه، قائلاً: «مشروع أمريكا لإقامة إقليم في شرقي الفرات سوف يتم برأيي، لكن قد تكون الحماية بـ (إمكانات) أخرى لاستمراره».

وتمتلك أمريكا مطارات وقواعد عسكرية عدة في شرقي نهر الفرات، وتقوم بدعم وتدريب الوحدات الكردية التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكردستاني PKK .

18.تشرين1.2018 أخبار سورية

قال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الخميس، إن تحركات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا "لم تكن ذات فاعلية"، معربا مع ذلك عن أمله في استمرار جهود التوصل للتسوية السورية في ما بعد دي ميستورا.

وأضاف في تعليقه على إعلان دي ميستورا عن استقالته القريبة،: "كما تعلمون، كنا على تواصل دائم مع دي ميستورا، لكن ربما لا يمكن وصف كل ما كان يفعل بأنه كان ذا فاعلية. وعلى أي حال، نأمل في أن تستمر عملية التسوية السياسية في سوريا لأنه لا يوجد بديل عنها".

وكان دي ميستورا قد أعلن أمس الأربعاء أنه سيتنحى عن منصبه نهاية شهر نوفمبر 2018 لدوافع شخصية تتعلق بأمور عائلته.

من جانبها، أشارت الخارجية الروسية في وقت سابق إلى أنها تقيم مساهمة دي ميستورا في جهود التسوية السورية، مضيفة أنه "رجل كان تصغي إلى رأيه الأطراف المتصارعة والوسطاء الدوليون على حد سواء".

وكان أمهل المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، دمشق وحلفاءها حتى نهاية تشرين الثاني المقبل لإنجاز تشكيل لجنة الدستور السوري، بعدما حّملها مسؤولية تعطيل انطلاق اللجنة.

وأبلغ دي ميستورا مجلس الأمن خلال تقديمه أمس احاطة في شأن مستجدات تشكيل لجنة الدستور، أنه «سيبذل جهوداً مكثفة للتوصل إلى اتفاق على تشكيل لجنة الدستور خلال الفترة» الباقية له قبل تنحيه.

18.تشرين1.2018 النشرات الساعية

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف البحوث العلمية وبلدة المنصورة بالريف الغربي ولم تسجل أي إصابات بين المدنيين.

اعتقل الفيلق الثالث التابع للجيش الحر خلية تابعة لميليشيا الوحدات الكردية مؤلفة من 3 أشخاص في منطقة عفرين بالريف الشمالي.


ادلب::
اختطف مجهولون مدنيان يعملان في مزرعتهم في مدينة ادلب، حيث زادت حالات الخطف من قبل عصابات مجهولة تقوم بطلب فديات مقابل إطلاق سراح المخطوفين لديها.

عثر الدفاع المدني على جثتين مجهولتي الهوية ملقاة على الطريق في أطراف مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي وتم نقل الجثتين إلى قسم الطبابة الشرفي ادلب.

قتلت سيدة في مدينة سرمين بالريف الشرقي جراء شجار وقع بين عائلتين في المدينة حدث فيه إطلاق نار.


حماة::
قصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد استهدف الأطراف الجنوبية لمدينة اللطامنة بالريف الشمالي.


درعا::
انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الأسد بإحدى العوائل أثناء تفقد منزلهم في درعا البلد ما أدى لإصابة أفراد العائلة بينهم حالة خطيرة.


ديرالزور::
معارك متواصلة بين تنظيم الدولة وقسد في مدينة هجين بالريف الشرقي، كما شن التنظيم هجوما على نقطة عسكرية لقسد في بادية الشعفة بالقرب من بلدة الكشمة، في حين تواصل طائرات التحالف شن غارات جوية على مناطق سيطرة التنظيم في بلدة السوسو وهجين.

انفجر لغم أرضي في بادية البحرة بالريف الجنوبي الشرقي استهدف مجموعة من عناصر قسد أدت لإصابة 4 منهم بجروح مختلفة.

أعدم تنظيم الدولة 5 أشخاص بتهمة التعاون مع التحالف الدولي في بلدة الشعفة بالريف الجنوبي الشرقي.


الرقة::
أنشأت القوات الفرنسية العاملة ضمن التحالف الدولي قاعدة عسكرية شمال مدينة الرقة.