20.نيسان.2018 أخبار دولية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، صباح الجمعة، إن الجيش لإسرائيلي مستعد لأي تهديد من قبل إيران ، متعهداً بمحاربة كل من يحاول إلحاق الأذى بإسرائيل .

وأضاف "نسمع التهديدات من إيران. مقاتلو الجيش وفروع الأمن مستعدون لأي تطور .سنقاتل كل من يحاول ايذاءنا".

وتابع "لن يردعنا الثمن الذين سندفعه، وسوف نجعل من يريدون قتلنا يدفعون ثمناً باهظاً"

وكانت إيران قد هددت إسرائيل بالرد على قصفها مطار التيفور العسكري في بداية الشهر الجاري، الذي تسبب في مقتل سبعة إيرانيين، بينهم ضابط ذو رتبة رفيعة، دون أن تعلق اسرائيل على هذا الاتهام.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

قال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافوف"، اليوم الجمعة، هناك محاولات لتدمير سورية وتقسيمها، مشيراً الى ان الحديث عن أي تنازلات من قبل روسيا في الملف السوري "مرفوض".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، "سيرغي ريابكوف"، قال في وقت سابق اليوم، "لانعرف كيف سيتطور الوضع فيما يتعلق بمسألة إن كان من الممكن أن تبقى سوريا دولة واحدة".

وأضاف لافروف، خلال حديث أجراه مع وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، إن لديه الكثير من الأدلة التي تثبت ضلوع بريطانيا في فبركة الهجوم الكيميائي المزعوم على مدينة دوما السورية.

وزعم لافروف أن مقطع الفيديو، الذي استخدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا كذريعة لشن الهجوم المحموم على مواقع تابعة لنظام الأسد، يظهر بوضوح أن الأشخاص الذين "زُعم" أنهم يحاولون إنقاذ المتضررين جراء الهجوم الكيميائي، وهم في موقع الهجوم المزعوم، لا يستخدمون أي وسائل حماية شخصية، سوى أقنعة من الشاش لدى بعضهم.

وكانت أمريكا وفرنسا قد أكدتا في وقت سابق أن لديها أدلة ملموسة على استخدام الكيماوي في دوما، أما ما يخص تحليل لافروف للفيديو فإن الدفاع المدني أكد صعوبة إخراج المصابين بفعل الغازات السامة وتم إخراجهم من المكان المستهدف بعد عدة ساعات إلى أن خفت خطورة الكيماوي.

وتابع "قدمنا كل ذلك بشكل واضح ومفصل أثناء اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وفي مجلس الأمن الدولي، لكننا لم نسمع في المقابل إلا أن محاولات اتهام بريطانيا تتجاوز الحدود، ولا يمكن حتى بحث هذه المسألة لأنها غير واقعية!".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، اتهمت بريطانيا في 13 الشهر الجاري، بالتورط في فبركة ما وصفته بـ"مسرحية" الهجوم الكيماوي على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، الأمر الذي نفته مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، "كارين بيرس".

20.نيسان.2018 أخبار سورية

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن "سيرغي ريابكوف"، نائب وزير الخارجية، قوله الجمعة إن موسكو لا تعلم كيف سيتطور الوضع في سوريا فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة أراضيها.

ونسبت الوكالة إلى ريابكوف قوله لتلفزيون دويتشه فيله، "لا نعرف كيف سيتطور الوضع فيما يتعلق بمسألة إن كان من الممكن أن تبقى سوريا دولة واحدة".

ودائما ما كان ينادي ويطالب زعماء العالم بوحدة أرضي سوريا وعدة تقسيمها، إلا أن الأصوات أصبحت تسمع بشكل أقوى وأكثر تدعوا الى اقتسام الكعكة السورية، فهل هي بداية التقسيم؟..

20.نيسان.2018 أخبار سورية

قالت رئيسة آلية الأمم المتحدة المستقلة للمساءلة في سوريا، "كاثرين ماركي – أويل"، إن الأهوال التي عانى منها الشعب السوري خلال السنوات السبع الماضية تفوق الوصف.

وأكدت ماركي- أويل، في إحاطتها أمام الجمعية أمس الخميس، أن "استمرار القتل والمعاناة على نطاق واسع، بما في ذلك الادعاءات الأخيرة باستخدام الأسلحة الكيميائية، يعد تذكيراً صارخاً بأهمية تحقيق العدالة للضحايا. "

وأشارت رئيسة الآلية إلى أن ادعاءات الجرائم في سوريا تشمل التعذيب والاختفاء القسري والعنف الجنسي ضد النساء والرجال، والهجمات ضد المدنيين وبنيتهم الأساسية.

وقالت ماركي- أويل في الجلسة الصباحية التي خصصت لمناقشة التقرير الأول، "كما تعلمون فإن الآلية ليست محكمة، كما لم يتم إنشاء اختصاص قانوني جنائي جديد. لن توجه الآلية اتهامات أو تقوم بأعمال المقاضاة أو تصدر أحكاما. ولكن هذه القيود تعد في نفس الوقت، مصادر مهمة لفرص تيسير الآلية لعملية المحاسبة عبر الاختصاصات القضائية المختلفة، الوطنية والإقليمية والدولية، الآن وفي المستقبل"

وأضافت أن ولاية الآلية تنقسم إلى جزءين، الأول يتمثل في جمع وحفظ وتحليل الأدلة على الانتهاكات، والثاني هو إعداد الملفات لتيسير الإجراءات القضائية الجنائية النزيهة والمستقلة بما يتوافق مع معايير القانون الدولي، في المحاكم المختصة أو التي تمنح الاختصاص بشأن تلك الجرائم.

ويشمل ذلك حاليا المحاكم الوطنية، وفيما بعد قد تكون محاكم محددة معنية بسوريا أو المحكمة الجنائية الدولية. وأعربت رئيسة الآلية عن الأمل في أن تكون المحاكم السورية، في المستقبل، مستعدة وقادرة على المشاركة في عملية المساءلة.

وتابعت إن النظر في ادعاءات الجرائم المرتكبة في سوريا سيتم بغض النظر عن علاقة الجناة المزعومين بأي طرف. كما أكدت أهمية الدور الذي يقوم به المجتمع المدني في سوريا في توثيق الانتهاكات.
وقد بدأت الآلية تشكيل الفريق الذي سيضم محققين وخبراء في مجالات مختلفة منها العسكرية والجنائية والسياسية والأمنية، وتعد لجنة مجلس حقوق الإنسان المعنية بالتحقيق في سوريا، من الشركاء المهمين للآلية.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

أكد محللون إسرائيليون على أنه في حال زودت روسيا نظام الأسد بالمنظومة المضادة للطيران المتطورة "اس-300"، فإن تل أبيب قد تستهدفها.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن روسيا قد تزود نظام الأسد بمنظومة "اس-300" المضادة للطيران، رداً على الضربة الثلاثية لأهداف في سوريا، الأسبوع الماضي.

وكان وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، قال اليوم "بعد الضربات الأميركية روسيا لم تعد ملزمة أخلاقيا بعدم تسليم نظام "إس-300" الصاروخي للأسد".

وشنت واشنطن وباريس ولندن ضربة ثلاثية على أهداف لنظام الأسد، يوم السبت الماضي، ردًا على استخدامه الأسلحة الكيميائية في هجوم الدوموالذي أودى بحياة امثر من 80 مدني.

وقال محللون اسرائيليون بحسب الصحيفة، أن "إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لصالح النظام السوري".

في الوقت ذاته، أبدى المحللون تخوفا من أن هجوما إسرائيلياً يستهدف أسلحة تقدمها موسكو لنظام الأسد، قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الروسية الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال احتياط عاموس يدلين، القائد السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، قوله إن إرسال روسيا منظومة "اس-300" إلى سوريا سيدفع إسرائيل إلى استهدافها.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

وصلت الدفعة الأولى من مهجري مدينة الضمير في القلمون الشرقي إلى ريف حلب الشمالي، بعد خروجها أمس الخميس ضمن قافلة من الحافلات تقل 1694 شخصاً، من مقاتل ومدني من أهالي مدينة الضمير في تطبيق لاتفاق التسوية الذي تم الاتفاق عليها منذ عدة أيام بين لجنة المصالحات في المدينة والجانب الروسي. 

وقبل الخروج قام جيش الإسلام بتسليم سلاحه الثقيل والمتوسط لقوات النظام خلال اليومين الماضيين، فيما قالت مصادر إعلامية تابعة للنظام أن قوات تابعة للأسد ستدخل المدينة للقيام بتفكيك المتفجرات والألغام الموجودة في المدينة، والعمل على إعادة تفعيل مؤسسات النظام فيها. 

وشهد أول امس اغتيال رئيس لجنة المصالحات في مدينة الضمير شاهر جمعة بإطلاق رصاص مباشر من قبل مجهولين عليه، مما اسفر عن وفاته على الفور. 

يذكر أن لجنة المصالحات في مدينة الضمير توصلت لاتفاق تسوية مع الروس بخروج من لا يرغب من الثوار بالتوقيع على المصالحات، باتجاه الشمالي السوري، وإبقاء المدينة تحت حماية الشرطة العسكرية الروسية، وعدم دخول قوات الأسد والميليشيات الشيعية إليها، حيث بدء الفصائل العسكرية يوم البارحة بتسليم اليات ثقيلة وسلاح متوسطة بانتظار اتمام اتفاق التسوية. 

20.نيسان.2018 أخبار سورية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "هيذر نويرت"، إن بلادها تملك "معلومات موثوقة" عن قيام مسؤولين روس ونظام الأسد بالعمل على منع وتأخير وصول المفتشين الدوليين إلى منطقة دوما بالغوطة الشرقية للبحث في تقارير وقوع هجوم الكيماوي.

وأكدت نويرت، في الموجز اليومي للخارجية الأمريكية، "يمكننا التأكيد على أن فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم يتمكن بعد من الدخول إلى دوما في سوريا. لقد مر حتى الآن 12 يوماً منذ وقوع الهجوم على الرجال والنساء والأطفال، على أولئك المدنيين الأبرياء، في سوريا"

وشن نظام الأسد على مدينة دوما في السابع من شهر أبريل الجاري هجوما كيميائياً ما ادى الى سقوط أكثر من 80 مدني، الامر الذي دفع كل من واشنطن وباريس ولندن لشن ضربة ثلاثية في 17 من شهر أبريل الجاري على منشآت النظام.

وشددت نويرت على أن اشنطن لديها معلومات تشير إلى أن المسؤولين الروس يعملون مع النظام السوري لمنع هؤلاء المفتشين من الوصول إلى دوما وتأخيرهم، وتطهير مواقع تلك الهجمات المشتبه فيها وإزالة الأدلة التي تثبت استخدام الأسلحة الكيمياوية.

وأكدت نويرت أن نظام الأسد وموسكو ضغطوا على العديد من الأشخاص لتغيير روايتهم حول هجوم الكيماوي على دوما، مشددة على أنه "لدينا تقارير من أشخاص موثوقين على الأرض أشاروا إلى أنهم تعرضوا لضغوط " من قبل كل من روسيا ونظام الأسد لتغيير رواياتهم.

وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، "استيفان دوغريك"، أكد أمس الخميس، إجراء اتصالات مكثفة مع روسيا ونظام الأسد من أجل ضمان وصول محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما، بالغوطة الشرقية لدمشق، بأسرع وقت ممكن.

وتعرض الفريق الأممي لإطلاق نار وانفجار، أثناء دخوله دوما، يوم الثلاء، ما اضطره للانسحاب إلى دمشق.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

كشفت منظمة هيومن رايتش ووتش ، اليوم الجمعة، عن إجبار مئات اللاجئين السوريين في لبنان على مغادرة أماكن سكنهم وطردهم من عدد من المدن والبلدات اللبنانية، ووصفته بـ"التمييز وغير قانوني".

وأوردت رايتس ووتش أن غالبية البلديات التي اتخذت تلك الإجراءات، هي ذات غالبية مسيحية، أما معظم اللاجئين الذين شملتهم عمليات الترحيل فهم من المسلمين.

وقالت المنظمة أن "13 بلدية في لبنان على الأقل أجلت قسراً 3664 لاجئا سوريا على أقل تقدير من منازلهم وطردتهم من البلديات، على ما يبدو بسبب جنسيتهم أو دينهم"، مشيرة إلى أن 42 ألفا آخرين يواجهون الخطر ذاته.

ودعت المنظمة المسؤولين اللبنانيين إلى "الحد من الخطاب الذي يشجع أو يبرر الإخلاء القسري والطرد، وغير ذلك من سوء المعاملة والتمييز بحق اللاجئين السوريين في لبنان".

ويوجد في لبنان نحو مليون لاجئ سوري فروا خلال سنوات الحرب من مناطقهم ويعانون من ظروف إنسانية صعبة للغاية، وبالرغم من تأكيد عدد من المسؤولين اللبنانيين أن وجود اللاجئين السوريين يحمل بلادهم أعباء اجتماعية واقتصادية، لكن منظمات دولية وغير حكومية تؤكد أن وجودهم يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية، من خلال المساعدات المالية التي يصرفونها في الأسواق المحلية.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

أعاد " بشار الأسد"، وسام "جوقة الشرف" إلى فرنسا، بعد أيام من قول باريس إنها ستسحبه منه.

وقال مكتب الأسد، أمس الخميس، إن الأسد "لا يشرفه أن يحمل وساماً من بلد عبد للولايات المتحدة ويدعم الإرهابيين"، حيث تم إعادة الوسام إلى فرنسا عبر السفارة الرومانية في دمشق والتي تمثل المصالح الفرنسية حاليا في سوريا.

وحصل بشار الأسد على وسام جوقة الشرف عام 2001 من مرتبة "الصليب الأكبر"، وهي أعلى مرتبة في الوسام الوطني الفرنسي، خلال عهد جاك شيراك، الذي كان ينظر له كأمل وصاحب مشروع إصلاحات للشعب السوري.

وفي أكتوبر الماضي، تقدم البروفسور الجامعي المتخصص في تاريخ الشرق الأوسط، جان بيير فيليو، برسالة إلى الرئيس الفرنسي طالباً منه سحب الوسام من الأسد.

وقال فيليو في رسالته التي نشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية في تلك الفترة: "لم يعد هناك شك في أن منح بشار الأسد ذلك الوسام كان عملاً مخزياً، بالنظر إلى سلوكه (المخل بالشرف)، ولا بد من محاكمته على جرائمه أمام المحكمة الدولية".

وينظر إلى بشار الأسد على أنه المسؤول الأول عن المجازر والدمار الذي ارتكب في سوريا، منذ بدء الثورة السورية عام 2011.

وتأتي الخطوة الفرنسية بعدما شاركت باريس في العملية العسكرية ضد الأسد بقيادة الولايات المتحدة، رداً على ارتكاب نظام الأسد مجزرة بالسلاح الكيماوي في مدينة دوما قرب العاصمة دمشق، راح ضحيتها نحو 80 شخصاً.

ويعد وسام جوقة الشرف أعلى وسام تكريم رسمي في فرنسا، أنشأه نابليون بونابرت، القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في العام 1802، وينقسم إلى 5 رتب هي: رتبة فارس، ورتبة ضابط، ورتبة قائد، ورتبة قائد عظيم، ورتبة الصليب الأكبر.
ومنح الوسام لشخصيات مهمة في التاريخ الحديث؛ منها الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية دوايت أيزنهاور، والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى، وإمبراطور اليابان أكيهيتو.

20.نيسان.2018 أخبار سورية

قال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، دعا في اتصال هاتفي، نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" إلى زيارة واشنطن.

وأضاف لافروف أن ترامب وبوتين اتفقا أن لا يسمحا بمواجهة عسكرية بين بلديهما، عقب الهجوم الأخبر الذي شنته الولايات المتحدة على سوريا.

وشنت مقاتلات بريطانية وفرنسية وسفن حربية أمريكية ضربات على نظام الأسد، فجر السبت، بعد ان أمر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترمب"، قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيماوي في مدينة دوما في 7 من الشهر الجاري، ما أودى بحياة 80 مدني جلهم من الأطفال والنساء.

وشدد الوزير الروسي، على أن "الغارات الأميركية على سوريا لم تتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعناها"، موضحاً أن موسكو أبلغت واشنطن عن خطوطها الحمر قبل الضربة.

وأضاف "بعد الضربات الأميركية روسيا لم تعد ملزمة أخلاقيا بعدم تسليم نظام "إس-300" الصاروخي للأسد"

وأعلنت الدفاع الروسية، الأسبوع الماضي، أنها قد تسلم نظام الأسد منظومة إس 300 للدفاع الجوي، عقب الهجوم الذي شنته واشنطن على منشآت نظام الأسد.